مستشار بالجيش السوداني يؤكد الاستعانة بخبراء أوكرانيين من أجل "الذبابة المدمرة"

السبت 23 سبتمبر 2023 03:24 م

أكد مستشار في وزارة الدفاع السودانية، استعانة جيش بلاده بخبراء أوكرانيين ومدربين أوكرانيين متخصصين في مجال الطائرات بدون طيار؛ لتدريب مشغلي الطائرات المسيرة التي اشتراها السودان مؤخرا من تركيا وأوكرانيا، لتدمير قوات الدعم السريع المدعومة من مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية.

ونفى المستشار المذكور ما أوردته شبكة "سي إن إن" بوجود قوات خاصة أوكرانية تنفذ عمليات على الأرض في السودان، مؤكدا أن دور الخبراء يقتصر على التدريب المسيرات من أجل الفتك بقوات الدعم السريع.

وأوضح المستشار في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية، أن مسيرة الذبابة المدمرة الأوكرانية كانت من بين المسيرات التي دخلت الخدمة مؤخرا، وشارك خبراء أوكرانيون في تدريب طواقم سودانية على استخدامها وفقا لبروتوكولات واتفاقات عسكرية بين البلدين.

وقال إن "الذبابة المدمرة" مسيرة صغيرة الحجم، يبلغ مداها 10 كيلومترات، وسرعتها ما بين 100 و140 كيلومترا، وسعرها ألف دولار، ولديها القدرة على استهداف الدبابات والمدافع الذاتية الحركة والمركبات القتالية المتحركة، كما يمكن استخدامها في الاستطلاع وتوجيه نيران المدفعية ودخول الخنادق والمباني.

وشدد على أن الخبراء الأوكرانيين لا يشاركون في استخدام وتشغيل المسيرات، وإنما ينتهي دورهم بتدريب الطواقم السودانية “التي باتت مؤهلة ولديها القدرة على تشغيلها بكفاءة”.

وأوضح المسؤول السوداني أن بلاده اشترت مسيرات من تركيا من طرز مختلفة قبل اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع وبعد اندلاعها في منتصف أبريل/نيسان الماضي لتعزيز قواتها الجوية.

وقال إن هذه الطائرات أوقعت خسائر كبيرة في صفوف الدعم السريع، ودمرت أسلحتهم ومعداتهم ومركباتهم القتالية التي حصلوا عليها بدعم من مجموعة فاجنر الروسية وقوى إقليمية أخرى (في إشارة واضحة للإمارات)، ووصلت إلى السودان عبر ليبيا وأفريقيا الوسطى وتشاد

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني مسيرات أوكرانية وزارة الدفاع السودانية الدعم السريع الذبابة المدمرة

اشتباكات الخرطوم تتواصل.. ومسؤولة أممية: نازحو السودان الأكبر حول العالم