بين تأييد ورفض.. تفاعل عماني كبير مع حملة تدعو لمنع الاختلاط بين الجنسين

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:21 م

تفاعل العمانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع حملة تدعو لمنع الاختلاط بين الجنسين في الجامعات والمؤسسات وسط تباين في الآراء بين مؤيدة ومعارضة.

جاء ذلك بعد أيام من تطبيق جامعة الكويت قرار منع الاختلاط بين الطلاب والطالبات مع افتتاح العام الدراسي الجديد، وهو ما أثار جدلا كبيرا واحتجاجات طلابية.

وأثار قرار جامعة الكويت ترحيب المفتي العام لسلطنة عُمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي الذي قال السبت الماضي إنه قرار "يراعي الفطرة، وتربية للنشء على الحياء والعفة والطهارة"، داعياً جميع الجامعات في البلاد الإسلامية إلى أن تحذو حذو جامعة الكويت.

في أعقاب ذلك أطلق ناشطون حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بمنع الاختلاط في المؤسسات والجامعات والأماكن العامة.

وتصدر وسم بعنوان "منع الاختلاط في عمان مطلبنا" منصة "إكس" في عمان إذ دار جدل كبير بشأن الموضوع.

وأعربت شريحة واسعة عن تأييدها للحملة مؤكدة أنها تتوافق مع الشريعة الإسلامية وتحافظ على بيئة سليمة خالية من الفتنة وتحمي المجتمع من الرذيلة.

في المقابل رأى آخرون أن الاختلاط شيء طبيعي في المجتمع، في وقت اعتبر فيه البعض أن الأصل هو عدم التبرج والتعري والتحرش ونشر الثقافة الحسنة.

وفي السياق قال مدنون إن الاختلاط ليس ممنوعا في الشرع وموجود في شعائر الحج والعمرة.

بينما رد ناشط على هذا الرأي بالقول: "لا يوجد اختلاط في الحج والعمرة، تصلي النساء في مكان مخصص ويطوفن خلف الرجال ولكن مع تزايد الناس في الوقت الحاضر والزحمة تداخلت بعض الأمور ومع هذا فأنه وقت قصير والخشية من الله حاضرة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منع الاختلاط في عمان منع الاختلاط الاختلاط بين الجنسين عمان تريند عمان