لأول مرة منذ عقدين.. الأسد يصل الصين في زيارة تهدف لجلب الدعم (فيديو)

الخميس 21 سبتمبر 2023 08:34 ص

وصل رئيس النظام السوري بشار الأسد، الخميس، إلى الصين رفقة زوجته أسماء في زيارة هي الأولى منذ نحو عقدين إلى البلد الحليف بهدف جلب الدعم إلى بلاده لإعمار ما دمرته الحرب.

وعرض تلفزيون "سي سي تي في" الرسمي بثا مباشرا لوصوله إلى هانغتشو، حيث سيشارك في افتتاح دورة الألعاب الآسيوية، السبت، مع نظيره الصيني شي جين بينغ.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) إن الرئيسين سيعقدان "قمة سورية صينية".

وأضافت أن الزيارة تشمل عددا من اللقاءات والفعاليات التي سيجريها الأسد وزوجته في مدينتي هانغتشو وبكين.

ويرافق الأسد وفقد سياسي واقتصادي.

وأفادت صحيفة "الوطن" السورية التابعة للنظام بأن الأسد سيحضر حفل افتتاح الألعاب الآسيوية في هانغجو في 23 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

بينما أكدت وسائل إعلام صينية رسمية، الخميس، أنّ الرئيس شي جينبينغ، سيستضيف رئيس النظام السوري، ومسؤولين آخرين في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو.

وقال تلفزيون "سي سي تي في" إنّ شي "سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في هانغتشو يومي 22 و23 سبتمبر، وسيقيم مأدبة ترحيب وأنشطة ثنائية للقادة الأجانب الذين يزورون الصين".

والصين ثالث دولة غير عربية يزورها الأسد خلال سنوات النزاع المستمر في بلاده منذ العام 2011، بعد روسيا وإيران، أبرز حلفاء النظام السوري، واللتين تقدمان له دعما اقتصاديا وعسكريا غيّر ميزان الحرب لصالحه.

ودعمت الصين دمشق في المحافل الدولية ومجلس الأمن الدولي، فامتنعت مراراً عن التصويت لقرارات تدينها خلال النزاع، واستخدمت الفيتو إلى جانب روسيا لوقف هذه القرارات.

وبعد 12 سنة من نزاع مدمر أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص وخلّف ملايين النازحين واللاجئين ودمّر البنى التحتية للبلاد، يسعى النظام السوري اليوم إلى الحصول على دعم الدول الحليفة لمرحلة إعادة الإعمار. 

وكان رئيس النظام السوري أعرب في تصريحات سابقة عن أمله في أن تستثمر مؤسسات صينية في سوريا.

كما تأتي زيارة الأسد في وقت تلعب بكين دورا متناميا في الشرق الأوسط، وتحاول الترويج لخطتها "طرق الحرير الجديدة" المعروفة رسميا بـ"مبادرة الحزام والطريق"، وهي مشروع ضخم من الاستثمارات والقروض يقضي بإقامة بنى تحتية تربط الصين بأسواقها التقليدية في آسيا وأوروبا وإفريقيا.

وانضمت سوريا في يناير/ كانون الثاني 2022 إلى مبادرة "الحزام والطريق".

وكان وزير الخارجية الصيني وانج يي أجرى في يوليو/ تموز 2021 زيارة رسمية إلى دمشق، كانت حينها الأولى لمسؤول صيني كبير إلى سوريا، منذ العام 2011، بعد اندلاع الثورة فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد النظام السوري سوريا الصين زيارة رسمية

الصين تعلن عن شراكة استراتيجية جديدة مع النظام السوري

لماذا استقبلت الصين الأسد؟ وكيف يستفيد النظام السوري من الزيارة؟