إسوة بالفيدرالي الأمريكي.. الإمارات وقطر تقرران تثبيت الفائدة

الخميس 21 سبتمبر 2023 02:15 م

قررت الإمارات وقطر، الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على عملتيهما المحليتين، عقب قرار مماثل اتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (المصرف المركزي).

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي)، الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير، بما يتوافق مع توقعات الأسواق والمحللين في وول ستريت، وذلك للمرة الثانية خلال آخر 6 اجتماعات.

وتحافظ البنوك المركزية الخليجية على رفع الفائدة، اتساقا مع أهدافها بالمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

وقرر مصرف الإمارات المركزي، تثبيت سعر الفائدة الأساسي عند 5.40%.

ويرتبط سعر الأساس بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويحدد الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي؛ كما يوفر حدا أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الإمارات.

كما أبقى مصرف قطر المركزي، على سعر الفائدة عند 6.25% للإقراض، و5.75% للإيداع، و6% سعر إعادة الشراء "الريبو".

ولم تكشف المصارف المركزية في السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عُمان عن موقفها من قرار الفيدرالي الأمريكي، لكن من المرجح ألا يختلف عن قرار التثبيت، بناء على قراراتها السابقة المتسقة مع قرار الفيدرالي.

وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات قطر البنك المركزي القطري أسعار الفائدة سعر الفائدة الفيدرالي الأمريكي البنك المركزي الإماراتي