I2U2 تدشن أولى مشروعاتها بإطلاق أداة فضائية.. هذه مهامها

الأحد 24 سبتمبر 2023 11:57 ص

دشنت مجموعة (I2U2) التي تضم الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة، أولى مشروعاتها المشتركة، بعد يوم واحد من إعلان تفعيلها.

وأعلنت المجموعة، السبت، عن مشروع فضائي مشترك، يهدف إلى إنشاء "أداة فضائية فريدة"، لصانعي السياسات والمؤسسات ورجال الأعمال.

جاء ذلك بعد توقيع الدول الأربع، على اتفاقية المشروع المشترك، وذلك على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي: "في إطار مجال التركيز الفضائي لمجموعة (I2U2)، أعلنت حكومات الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة، وجميعها موقِّعة على اتفاقيات أرتميس، عن مشروع فضائي مشترك جديد".

وأضاف البيان: "في المقام الأول باستخدام بيانات وقدرات المراقبة الفضائية للدول الأربع الشريكة في (I2U2)، يهدف المشروع إلى إنشاء أداة فضائية فريدة لصانعي السياسات والمؤسسات ورجال الأعمال".

وتابع البيان: "كما يستهدف المشروع تمكين عمل صانعي السياسيات بشأن التحديات البيئية وتغير المناخ، وتعزيز تعاوننا في مجال تطبيقات البيانات الفضائية من أجل الصالح العام للبشرية".

والجمعة، أطلقت مجموعة (I2U2)، موقعها الإلكتروني لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في عدة قطاعات، ودعت شركات القطاع الخاص من الدول الأعضاء الأربعة لتقديم مشاريعها لمعالجة بعض التحديات التي تواجه العالم.

وأطلقت المجموعة لأول مرة في أبريل/نيسان الماضي، وهي شراكة تركز على التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي وسط التغيرات المناخية العالمية.

وتهدف مجموعة (I2U2) إلى تشجيع الاستثمارات المشتركة في 6 مجالات محددة بشكل متبادل، وهي المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفضاء الهند الإمارات أمريكا إسرائيل I2U2

مع الإمارات والهند وإسرائيل.. أمريكا تعلن رسميا تفعيل مجموعة I2U2