إيران: تحسين العلاقات مع مصر يفيد المنطقة والعالم الإسلامي

الاثنين 25 سبتمبر 2023 11:59 ص

وصف وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، مصر بالدولة المهمة، لافتا إلى أن تحسين العلاقات معها سيفيد المنطقة والعالم الإسلامي.

جاء ذلك في حواره مع وكالة "إرنا" الإيرانية (رسمية)، لفت فيه إلى أن لقائه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في نيويورك، "كان مفيدا ونافعا".

وأضاف عبداللهيان أنهما بحثا جميع أبعاد العلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية، قائلا إن "الجمهورية الإسلامية تعتبر مصر بلدا مهما للغاية في العالم الإسلامي والمنطقة".

وتابع أن تطوير العلاقات بين طهران والقاهرة "لا يعود بالمنفعة على البلدين والشعبين فحسب بل على المنطقة والعالم الإسلامي أيضا"، مشددا على استعداد طهران للرقي بالعلاقات مع مصر.

كما تحدث عبداللهيان عن "تصريحات وتقييم إيجابي" من وزير خارجية مصر خلال اللقاء، كاشفا عن اتفاقهما على "اتخاذ خطوات مشتركة في المستقبل".

وعن موعد تنفيذ هذه الخطوات، قال الوزير الإيراني: "في إطار الاتفاق الذي حصل في نيويورك سنتفق على خارطة طريق لطريقة تطوير العلاقات بين الطرفين".

وتأتي هذه التصريحات فيما يقوم وزير الاقتصاد الإيراني، إحسان خاندوزي بزيارة لمصر التقى فيها مع نظيره المصري محمد معيط.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قد وصف، الجمعة، اللقاء بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره المصري في نيويورك بأنه كان "جيداً وإيجابياً جداً"، فيما أعلنت الوزارة الاتفاق مع جيبوتي على استئناف العلاقات.

وخلال الشهور الأخيرة، وعلى وقع الاتفاق الإيراني السعودي لاستئناف العلاقات، عادت العلاقات الإيرانية المصرية التي تقتصر حالياً على وجود مكتب لرعاية المصالح لدى كل طرف، إلى الواجهة بعد أنباء عن لقاءات ثنائية ووساطات إقليمية جديدة لإحياء هذه العلاقات والارتقاء بها.

ودخلت عمان على خط الوساطة بين طهران والقاهرة بغية استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ونقل سلطان عمان هيثم بن طارق في زيارته إلى طهران، أواخر مايو/أيار الماضي، رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن استعداد القاهرة لتطوير العلاقات مع طهران، وهو ما رحّب به المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيران سامح شكري أمير عبداللهيان خامنئي عمان

القاهرة توجه دعوة لرئيس البرلمان الإيراني لزيارتها.. وطهران ترحب

إيران: ندرس إلغاء التأشيرة مع السعودية

وزير خارجية إيران يؤكد تحسن العلاقات مع مصر ويدعو لتطويرها

إيران تأمل في إعادة العلاقات مع مصر بعد 40 عاما من القطيعة