إيران: ندرس إلغاء التأشيرة مع السعودية

الاثنين 2 أكتوبر 2023 03:35 م

أعلنت إيران، الإثنين، أنها تدرس إلغاء التأشيرات مع بعض الدول بينها السعودية، في وقت أكدت فيه وجود تطورات إيجابية بشأن العلاقات مع مصر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمر صحفي، إن "إلغاء التأشيرات مع بعض الدول، بما في ذلك السعودية، قيد الدراسة من قبل وزارة الخارجية".

وأضاف: "هناك عدة خطط وأفكار في هذا المجال، وقد تم عقد لقاءات مع المؤسسات والمنظمات ذات العلاقة داخل الدولة في هذا الشأن".

وتابع كنعاني: "بعد دراسة متأنية لكافة الجوانب الثقافية والسياسية والأمنية والاقتصادية، بما في ذلك النظر في سياسة زيادة السياحة، سيتم إرسال هذه الدراسة لمجلس الوزراء لمراجعتها وأخذ القرار".

والجمعة الماضي أفادت وكالة "إيسنا" الإيرانية بأن السلطات اقترحت على السعودية إلغاء التأشيرة بين البلدين، وتشكيل لجنة مشتركة لإزالة العقبات أمام السياحة المشتركة.

وأوضحت الوكالة بأن هذا الطلب جاء على لسان نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيرانية مريم جلالي دهكردي التي التقت وكيل وزير السياحة السعودي للعلاقات الدولية والسياحة الخارجية السعودي سلطان المسلّم، خلال زيارتها إلى الرياض.

ومنذ توصل طهران والرياض، بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى اتفاق، في 10 مارس/ آذار الماضي، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية، وإنهاء سبع سنوات من القطيعة، خرجت تصريحات متعددة من الجانبين بشأن ضرورة التأسيس لعلاقات اقتصادية قوية بين البلدين إلى جانب العلاقات الاقتصادية.

العلاقات مع مصر

في سياق آخر، قال كنعاني: "شهدنا تطورات إيجابية في العلاقات بين إيران ومصر، بما في ذلك المحادثات بين وفدي البلدين، ولقاء وزيري خارجية البلدين في نيويورك، وبعد ذلك لقاء ومناقشة رئيسي برلماني البلدين في جنوب أفريقيا".

وأضاف: "لقد شهدنا إرادة إيجابية للمضي قدمًا بخطوات إيجابية في العلاقات بين البلدين، وهذه الاتصالات مستمرة".

وأواخر سبتمبر/ أيلول المنصرم، التقى وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والإيراني حسين أمير عبداللهيان في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلال الشهور الأخيرة، وعلى وقع الاتفاق الإيراني السعودي لاستئناف العلاقات، عادت العلاقات الإيرانية المصرية التي تقتصر حالياً على وجود مكتب لرعاية المصالح لدى كل طرف، إلى الواجهة بعد أنباء عن لقاءات ثنائية ووساطات إقليمية جديدة لإحياء هذه العلاقات والارتقاء بها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إلغاء التأشيرة إيران السعودية السعودية وإيران مصر ناصر كنعاني

رغم العقوبات.. اتفاقية مأمولة لتعزيز الثقة بين الخليج العربي وإيران

إيران تلغي تأشيرة دخول مواطني 28 دولة بينها 5 خليجية