موسكو تشن هجوما كبيرا على أوديسا وكييف تعلن مقتل جنرال روسي بارز

الاثنين 25 سبتمبر 2023 12:48 م

شنت روسيا هجوما كبيرا على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا ما خلف دمارا واسعا، قبل أن يعلن الجيش الأوكراني أنه قتل قائد أسطول البحر الأسود الروسي في الهجوم الصاروخي الذي استهدف الجمعة مقر قيادة الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم.

وأوضح حاكم أوديسا أوليغ كيبر، عبر "تليجرام"، أن موسكو "هاجمت منطقة أوديسا بواسطة مسيّرات هجومية ونوعين من الصواريخ"، متحدثا عن "ضربات" عدة من بينها هجوم على "منشأة مرفئية".

وأضاف كيبر: "أصيبت مدنية" نقلت إلى المستشفى.

كما أفاد الجيش الأوكراني، أن روسيا شنت هجومها بواسطة 19 مسيّرة من طراز "شاهد" إيرانية وصاروخين من طراز "أونيكس".

وأوضح المصدر نفسه أن 12 صاروخا من نوع "كاليبر" أطلقت "في مناطق عدة مع مسارات معقدة"، مؤكدا أن غواصة شاركت أيضا.

وقال الجيش إن الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيّرات و11 صاروخا من طراز كاليبر، مشيرا إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار "كبيرة".

وأشار الجيش إلى أن اثنَين من الصواريخ الـ11 التي دُمّرت أُسقطا في منطقتَي ميكولايف (جنوب) وكيروفوغراد (وسط)، فيما دُمّرت "الغالبية العظمى" منها فوق أوديسا.

ولفتت الناطقة باسم الجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك إلى أن صاروخًا من طراز "أونيكس" دمّر مخزنًا للحبوب "فارغًا" في ميناء أوديسا. ووصفت الهجوم الروسي بأنه "كبير".

وأكّد الجيش أن مستودعات وشركات تضرّرت بسقوط حطام في ضاحية أوديسا.

وتستهدف القوات الروسية بانتظام هذه المنطقة الواقعة في جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود والتي تضم منشآت مرفئية حيوية للتجارة البحرية.

وكثرت الهجمات منذ التخلي في تموز/يوليو عن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز"، عن وزارة الدفاع الروسية، أن دفاعاتها الجوية دمرت طائرات مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم.

وكانت الوكالة نقلت قبل ذلك عن حاكم كورسك الروسية التي تبعد 90 كيلومترا عن الحدود مع أوكرانيا قوله إن هجوما أوكرانيا بطائرة مسيرة على المدينة ألحق أضرارا بمنازل ومبنى إداري.

وهذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها كورسك لهجوم بالمسيرات خلال 24 ساعة تقريبا.

كما تعرضت منطقة بيلغورود الروسية الحدودية لهجوم مماثل، بحسب السلطات المحلية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت 4 طائرات مسيرة فوق كورسك وبيلغورود.

يأتي ذلك في وقت أعلن الجيش الأوكراني، أنه قتل قائد أسطول البحر الأسود الروسي في الهجوم الصاروخي الذي استهدف الجمعة مقر قيادة الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم، في حين أكد الرئيس الأوكراني تسلم بلاده أول دفعة من دبابات أبرامز الأمريكية.

وقالت القوات الأوكرانية الخاصة عبر تطبيق "تليجرام"، إن القصف الصاروخي على مقر الأسطول الروسي في مدينة سيفاستوبول بالقرم أسفر عن مقتل 34 ضابطا، بينهم قائد الأسطول الأدميرال فكتور سوكولوف وإصابة 105 آخرين من العسكريين الروس.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أقرت بتعرض مقر أسطول البحر الأسود في القرم لقصف أوكراني، وقالت إنه أسفر عن مقتل جندي.

وحينها تحثت حسابات أوكرانية عن استهداف المقر بصواريخ "شادو" البريطانية، وأظهرت مقاطع مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أعمدن من الدخان تتصاعد من الموقع المستهدف.

في تطور آخر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وصول أولى دبابات أبرامز الأميركية إلى أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي على تطبيق "تليجرام"، أنه يجري إعداد هذه الدبابات لتعزيز الألوية الأوكرانية.

كما أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة "نيويورك تايمز"، وصول الدبابات إلى أوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن الخميس الماضي، خلال استقباله نظيره الأوكراني في البيت الأبيض أن دبابات أبرامز (أبرامز إم1) ستصل إلى أوكرانيا خلال أيام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا أمريكا أوديسا القرم البحر الأسود