فاجعة بالعراق.. وفاة العشرات بحريق مأساوي داخل قاعة أفراح (فيديو)

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 07:27 ص

لا يزال التضارب سيد الموقف حول عدد ضحايا فاجعة احتراق قاعة أفراح في مدينة الحمدانية، شمالي العراق، والتي وقعت ليل الثلاثاء-الأربعاء، حيث قالت وسائل إعلام عراقية إن عدد القتلى تجاوز 120، بخلاف المصابين والذين وصل عددهم إلى 200، أفاد المتحدث باسم الصحة العراقية سيف البدر بأن عدد قتلى حريق قاعة الحمدانية في الموصل بلغ 87 شخصا حتى الآن، بينما قال نائب محافظ نينوى، حسن العلاق، لوكالة رويترز للأنباء إنه تأكد مقتل 113 شخصا.

بدوره، قال محافظ نينوى نجم الجبوري إن ما لا يقل عن 114 شخصا لقوا حتفهم، بحسب ما نقلت عنه قناة "الجزيرة" القطرية.

ماذا حدث؟

يشير شهود عيان وتقارير إلى أن الفاجعة حدثت في حوالي الساعة 22:45 بالتوقيت المحلي (19:45 بتوقيت جرينتش) ليل الثلاثاء، حيث اشتعلت النيران في مبنى "قاعة أفراح الهيثم" بالحمدانية بشكل مفاجئ، بينما كان ما يقرب من ألف شخص يحتفلون بالداخل بأحد الأعراس.

 

ووفقا للشهود، امتدت النيران وتضخمت بشكل سريع، ما أعاق قدرة الناس على الفرار من القاعة، لا سيما بعد استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال في سقف القاعة، والذي انهار خلال دقائق على الضحايا، وتحول إلى كرات نار، وفق ما قالت مديرية الدفاع المدني العراقي.

وتداول ناشطون مقطع فيديو عبر مواقع التواصل للحظات بدء الكارثة.

سيناريو الكارثة

وقال الدفاع المدني إن "النيران اشتعلت داخل قاعة الأفراح بادئ الأمر، ثم انتشر الحريق بسرعة كبيرة، وفاقم الأمر الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية السريعة الاشتعال والمخالفة لتعليمات السلامة لافتقارها إلى متطلبات من بينها منظومات الإنذار والإطفاء".

وقالت المصادر إن القاعة لم تكن تتوفر أيضا على معدات لإطفاء الحريق، مما تسبب في اتساع نطاق النيران.

ولم يعرف بعد سبب الحريق، لكن التقارير الأولية تشير إلى أنه اندلع بعد إشعال الألعاب النارية داخل المكان المغلق.

وأفادت تقارير بأن العروسين كانا من ضمن القتلى، حيث أكد شهود عثور رجال الإنقاذ على جثمان العروس متفحما بالقرب من المسرح الرئيسي داخل القاعة.

ووصف الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ما جرى في الحمدانية بالفاجعة المؤلمة، مشددا على ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث، وهو الأمر الذي طالب به الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المصابين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حريق قاعة أفراح حريق الحمدانية نينوى العراق

العراق.. توقيف 14 شخصا على خلفية حريق نينوى

نينوى العراقية.. ارتفاع ضحايا حريق الحمدانية إلى 107

الإطاحة بقيادات حكومية.. الداخلية العراقية تستبعد شبهة التعمد بحريق قاعة أفراح الحمدانية