مصر.. إعلان شرط جديد لقبول الترشح للانتخابات الرئاسية

الخميس 28 سبتمبر 2023 09:35 ص

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، عن شرط جديد لقبول الترشح للانتخابات الرئاسية يتمثل في توقيع الراغب بالترشح على كشف طبي وبدني وذهني بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

وقالت الهيئة في قرار موقع باسم رئيسها المستشار وليد حمزة: "يجب أن يشتمل التقرير الطبي على بيانات طالب الترشح كاملة، وبصمة إبهام يده اليمنى، وصورة شخصية حديثة له، ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة".

وأضافت: "يسلم التقرير إلى طالب الترشح مؤمنًا، وذلك وفقا لقواعد وإجراءات توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح المرفقة بهذا القرار". 

وأوضحت أن الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة تعد تقريرًا طيبًا بنتيجة الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح، يتضمن بيانًا ما إذا كان طالب الترشح مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.

والإثنين الماضي أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية التي ستجرى داخل البلاد على مدار 3 أيام، بدءا من 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية "أ ش أ" (رسمية)، فإنه سيتم البدء في تلقي طلبات الترشح لولاية رئاسية مدتها 6 سنوات، خلال الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وبدء الحملات الانتخابية في 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كما تقرر تحديد أيام (1 و2 و3) ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و11 و12) من ذات الشهر.

وسبق أن أعلن عدد من الشخصيات نيتها الترشح من بينها أحمد الطنطاوي، وهو برلماني مصري سابق، وعبد السند يمامة، وهو الرئيس الحالي لحزب الوفد الجديد، ومحمد فؤاد محسن بدراوي عضو في الهيئة العليا الوافد الجديد في الوقت الحالي، وحازم عمر الرئيس الحالي لحزب الشعب الجمهوري، وأيضا رئيس لجنة الشؤون الخارجية والإفريقية والعربية في مجلس الشيوخ، وأحمد فضالي الرئيس الحالي لحزب السلام الديمقراطي المصري، ويشغل أيضا منصب رئيس تيار الاستقلال، و‏جميلة إسماعيل، رئيس حزب الدستور المصري.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الهيئة الوطنية للانتخابات

تعيين رئيس جديد لها.. هيئة الانتخابات المصرية تعلن تشكيلتها الجديدة