أول استثماراتها العالمية في الغاز المسال.. أرامكو تستحوذ على حصة في "مد أوشن"

الخميس 28 سبتمبر 2023 01:57 م

أعلنت شركة أرامكو السعودية، الخميس، توقيع اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية إستراتيجية في شركة "مِد أوشن" للطاقة بقيمة 500 دولار، وهو أول استثماراتها العالمية في الغاز الطبيعي المُسال.

وأفادت "أرامكو" في بيان لها، اليوم الخميس، بأن الاتفاق يتطلب الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية.

وأوضحت أنه سيكون للشركة خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مد أوشن" للطاقة في المستقبل.

في السياق أعرب رئيس "أرامكو"، أمين الناصر، عن توقعه بنمو قوي في الطلب على الغاز الطبيعي، خصوصاً مع استمرار التحول العالمي نحو الطاقة المستدامة.

وأشار الناصر إلى "أهمية الغاز الطبيعي في تلبية الاحتياجات العالمية لطاقة آمنة ومتاحة".

من جهته أكد ناصر النعيمي، رئيس التنقيب والإنتاج في "أرامكو"، أن هذه الصفقة تعد خطوة مهمة في استراتيجية الشركة لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في مجال الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح النعيمي أن "سوق الغاز الطبيعي المسال تحمل فرصاً كبيرة، وتعزز من النمو الهيكلي على المدى البعيد".

وتُعد "مِد أوشن" إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها "إي آي جي"، من أكبر المؤسسات الاستثمارية العاملة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

وتعمل "مِد أوشن" للطاقة حاليًا على استحواذ حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال. وتمثّل الشراكة الإستراتيجية مع "مِد أوشن" أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال.

وتعد الاتفاقية امتداداً للشراكة بين "أرامكو السعودية" وشركة "إي آي جي"، التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49% في "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ"أرامكو السعودية" في عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية الغاز الطبيعي المسال أرامكو شركة مد أوشن

الطلب العالمي على الغاز يتزايد بسرعة.. كيف ستتصرف السعودية والشرق الأوسط؟