عبر مصنع جديد بالمغرب.. الصين تزود أسواق أمريكا وأوروبا بخامات بطاريات السيارات الكهربائية

الجمعة 29 سبتمبر 2023 07:18 ص

بدأت الصين استثمارا جديدا بالمغرب في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، حسبما كشفت صحيفة "فايننشال تايمز".

وقالت شركة "سي إن جي آر أدفانز ماتيريال CNGR Advanced Material" الصينية الأسبوع الماضي إنها ستبني مصنعا لمواد الكاثود في المغرب لتزويد أسواق البطاريات الأمريكية والأوروبية، حيث ظهرت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا كفائز ومستفيد غير متوقع من التوترات الأمريكية الصينية.

وأضاف تورستن لارس، الرئيس التنفيذي للشركة في أوروبا، للصحيفة أن المغرب يُعد "مركزا ومحطة جيدة" للمنتجين الصينيين الراغبين في خدمة الولايات المتحدة وأوروبا.

وقال إنه يمكن بناء المصانع بشكل أسرع في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا مقارنة بالأسواق المستهدفة، التي تتطلب عمليات ترخيص طويلة، وإنها تمثل احتمالا استثماريا أقل خطورة لأنهم يمكن أن يتحولوا إلى التصدير إلى أماكن أخرى إذا قدمت الولايات المتحدة أو أوروبا سياسات حمائية جديدة.

وقال لارس إن الحصول على التصاريح البيئية في أوروبا سيستغرق "عدة سنوات" بعد اجتياز إجراءات الاستئناف والمحاكم. وعلى النقيض من ذلك، قال إنه في المغرب "سنكون قد حققنا تقدما كبيرا في الشهر المقبل".

والمصنع، الذي ستستثمر فيه شركة سي إن جي آر بالاشتراك مع شركة المدى، مملوك للعائلة المالكة المغربية، وسينتج ما يكفي من المواد لإنتاج مليون سيارة كهربائية سنويا، وأضاف لارس أن هناك إمكانات كبيرة للتوسع إلى ما هو أبعد من ذلك.

ويمتلك المغرب 70% من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر رئيسي في البطاريات الأرخص والمنخفضة المدى التي تهيمن فيها الصين على الإنتاج العالمي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

استثمارات صينية العلاقات الصينية المغربية بطاريات السيارات الكهربائية أسواق أوروبا

المغرب والصين يوقعان خطة مشتركة لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق