السعودية تحبط تهريب أكثر من 20 ألف زجاجة خمر عبر منفذ البطحاء

السبت 13 فبراير 2016 12:02 ص

أحبطت السلطات السعودية، محاولة تهريب كمية كبيرة من الخمور، عثر عليها مخبأة ضمن إرسالية وردت للجمرك عبارة عن «زنجبيل». 

ونقلت صحيفة «الرياض»، عن مدير عام جمرك البطحاء، «عبدالرحمن المحنّا»، قوله إنه وردت للجمرك إرسالية عبارة «زنجبيل»؛ محمولة على إحدى الشاحنات القادمة، وعند قيام المراقب الجمركي بالإجراءات الجمركية المعتادة عُثر على تلك الكمية من الخمور مُخبأةً ضمن الإرسالية.

وأضاف: «تمّ وضع صناديق الخمور بطريقة فنية مع كراتين الزنجبيل، وذلك بقصد التمويه على رجال الجمارك»، مؤكدا أن «كمية الخمور التي كانوا يسعون لتهريبها بلغت 20376 زجاجة».

وتابع مدير عام جمرك البطحاء، أن المهرِّبين يسعون دائما لاستغلال مثل هذه السلع الواردة للمملكة لمحاولة إدخال الممنوعات، إلا أن منسوبي ومنسوبات الجمارك كافة أصبح لديهم المعرفة الكاملة بوسائل التهريب التي يسلكها أرباب التهريب.

واختتم المحنا تصريحه بقوله: «يعود الفضل في ذلك، بعد الله، إلى برنامج بناء وتنمية القدرات الذي تنفذه الجمارك السعودية لكل منسوبيها؛ الأمر الذي أسهم بشكلٍ كبير في إحباط عديد من محاولات تهريب الممنوعات».

يذكر أن ذات المنفذ، نجح في 4 يناير/ كانون ثان الماضي، في إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من الخمور بلغت 12.405 زجاجات، حاول أحد القادمين إلى السعودية تهريبها، داخل تجويف الألواح الخشبية المحمول عليها الإرسالية.

يشار إلى أن تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في أغسطس/آب من العام قبل الماضي، عن نسب تداول الكحوليات في العالم العربي، قد تناول دراسة إحصائية عن أنواع الكحوليات في كل دولة.

وأوضح التقرير أن المشروبات الروحية كـ«الويسكي» هي المنتشرة المفضلة في دول الخليج أكثر من شمال أفريقيا حيث بلغت نسبة تفضيل «الويسكي» 98% للمستهلك السعودي، بينما حلت «البيرة» المفضل الأول في شمال أفريقيا حيث وصلت نسبة تفضيلها في مصر على سبيل المثال لـ 54% وتربع المغرب في الصدارة في تفضيل «النبيذ الأحمر» بنسبة 37%.

يذكر أن المعدل العالمي لاستهلاك الكحوليات هو 6.2 لتر للفرد سنويا، وأظهر التقرير أنه كلما ازدادت الدول غنىً زادت نسبة استهلاك المشروبات الكحولية، ولفت التقرير إلى أنه بالرغم من هذه النسب إلا أن الدول الإسلامية هي الأقل استهلاكا للمشروبات الكحولية في العالم.

  كلمات مفتاحية

منفذ البطحاء السعودية تهريب خمور الخمر الجمارك السعودية تهريب

ضبط سعودية وسائقها أثناء محاولتهما تهريب 1504 زجاجات خمر

السعودية تضبط مهربا خبأ زجاجات خمر في ملابسه الداخلية

الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من 12 ألف زجاجة خمر عبر منفذ البطحاء

السعودية تحبط تهريب 5 آلاف لتر من الخمور في الدمام

بالصور .. السعودية تحبط تهريب أكثر من 5300 زجاجة خمر في ميناء الدمام

إحباط تهريب 335 لتر خمور إلي السعودية عبر منفذ البطحاء

إحباط تهريب مشغولات ذهبية ومليون ريال عبر منفذ البطحاء السعودي