في "عيد العرش" اليهودي.. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى ويحاولون إدخال قرابين (فيديو)

الأحد 1 أكتوبر 2023 03:36 م

اقتحم مئات المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، وأدخلوا قرابين نباتية إليه، فيما حاول آخرون إدخال قرابين حيوانية، في ثاني أيام ما يسمى "عيد العرش" اليهودي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، إن "الشرطة الإسرائيلية أغلقت باب المغاربة بعد اقتحام 602 من المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى".

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين أدخلوا قرابين نباتية خلال اقتحامهم الأقصى.

ونشرت محافظة القدس الفلسطينية على حسابها بموقع "فيسبوك" مقطع فيديو يوثق محاولة مستوطنين إدخال قرابين حيوانية إلى المسجد الأقصى.

 

وبدأ "عيد العرش"، آخر الأعياد اليهودية الثلاثة (عيد الفصح، عيد الأسابيع، عيد العرش)، في 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم ويستمر حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

وتستغل الجماعات الاستيطانية وجماعات الهيكل المزعوم المتطرفة فترة الأعياد اليهودية، التي تمتد لـ22 يوما، من أجل شن اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، تترافق مع حالة توتر كبير في القدس والأقصى، والتي تتطور أحيانا إلى مواجهات مع قوات الاحتلال.

وبشكل مستمر، تعمل قوات الاحتلال على حماية المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى ومنع حراس الأقصى من القيام بعملهم في حماية المسجد ومنع انتهاك حرمته من قبل المتطرفين، وفي بعض الأوقات، تعتقل بعضهم وتعتدي على آخرين.

وتهدف الاقتحامات التي تتم طوال الأسبوع، ما عدا يومي الجمعة والسبت، إلى فرض وقائع جديدة داخل المسجد الأقصى المبارك، وتتصاعد حدة الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية المختلفة، حيث يشارك فيها العديد من الشخصيات الإسرائيلية الرسمية من نواب ووزراء وغيرهم.

ويسعى الاحتلال جاهدا لتحقيق مخططاته الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى وتحقيق التقسيم المكاني بعدما تمكن إلى حد ما من تحقيق تقسيمه الزماني للأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الأعياد اليهودية عيد العرش المسجد الأقصى فلسطين القدس اقتحام المسجد الأقصى

في ثالث أيام عيد العرش.. مستوطنون يهود يقتحمون الأقصى

دول خليجية تدين اقتحامات الأقصى وتصفه بالاستفزاز