العقوبات الغربية تمنح السيارات الإيرانية فرصة جديدة في روسيا

الأحد 1 أكتوبر 2023 07:04 م

اعتبر نيكيتا سماجين الخبير بالشؤون الإيرانية والروسية، أن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية غزوها أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، منحت فرصة لكبرى شركات صناعة السيارات الإيرانية للعودة إلى السوق الروسية؛ لتلبية الطلب على السيارات خاصة لأصحاب الميزانية المحدودة.

واستشهد سماجين بظهور سيارات إيران خودرو لأول مرة في روسيا في يوليو/تموز، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تطلق شركة سايبا الإيرانية مجموعة من السيارات في وقت لاحق من هذا العام.

ويرى خبراء أن العوامل الدولية، إلى جانب تغيير نهج الشركات المصنعة الإيرانية ستحدد ما إذا كانت هذه المركبات قادرة على منافسة البدائل الصينية والروسية الأرخص، حسبما نقل موقع أمواج.

قال سيرجي كاناييف، رئيس اتحاد أصحاب السيارات في روسيا إن "الميزة الوحيدة لهذه السيارات هي أن الصناعة الإيرانية لا تتأثر بالعقوبات الغربية ضد روسيا ما يضمن توريد المركبات وقطع الغيار".

وقال كاناييف إن السيارات المصنوعة في إيران يمكن أن تصبح أكثر أهمية إذا تعطلت إمدادات السيارات من الصين.

وتابع أنه "من الممكن أن تصل التجارة إلى مستوى جيد نسبيًا بالنسبة لهذه الشركات الإيرانية".

ومع ذلك، لا يعتقد كاناييف أن الإيرانيين سيكونون قادرين على الاستحواذ على حصة كبيرة من السوق الروسية.

وأعرب إيجور مورزاريتو، الشريك في وكالة التحليل الروسية أفتوستات، عن اعتقاده أن شركات صناعة السيارات الإيرانية لديها فرصة لإحداث تغيير في سوق السيارات ذات الميزانية المحدودة في روسيا، والتي تهيمن عليها أفتو فاز حاليًا.

وتوقع أن "يقدم الإيرانيون سيارات قديمة ولكن موثوقة ومثبتة وذات تصميم جيد. ربما لن يتمكنوا من بيع ملايين السيارات، إلا أن بيعهم لعشرات آلاف السيارات هو هدف معقول".

كما قال مورزايتو إن شركات صناعة السيارات الإيرانية ستستفيد بشكل كبير إذا أنشأت عمليات تجميع سيارات محلية في روسيا مضيفًا أن "سعر السيارات الإيرانية سيكون أعلى قليلًا من سعر أفتو فاز".

وفي ظل الظروف الراهنة، أشار مورزاريتو إلى أن "الواردات المباشرة، إلى جانب الرسوم الجمركية الروسية المرتفعة ورسوم إعادة التدوير، ستجعل تلك السيارات باهظة الثمن".

 

المصدر | الخليج الجديد+ أمواج

  كلمات مفتاحية

إيران سيارات إيرانية روسيا العقوبات الغربية

روسيا وإيران توقعان اتفاقية لمواجهة العقوبات الأمريكية والغربية