استنفار في المغرب بعد اكتشاف "بق الفراش" على متن سفينة قادمة من فرنسا

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 12:11 م

فرضت السلطات المغربية استنفارا عاما، الإثنين، شمل إجراءات صحية صارمة وتفعيل نظام "اليقظة الصحية والبيئية"، وذلك إثر اكتشاف حشرة "بق الفراش" الماصة للدماء على متن باخرة مسافرين قادمة من فرنسا.

وأعلنت السلطات تفعيل سلطات ميناء طنجة المغربي بشكل فوري بروتوكولًا صحيًّا صارمًا تضمن إجراء تنظيف وتعقيم شامل للسفينة وحمولتها، عقب وصولها من ميناء مرسيليا الفرنسي، وفقا لما أوردته صحيفة "هسبريس".

وبحسب الصحيفة المغربية، فإن تلك الإجراءات تأتي "في سياق المواكبة الدقيقة التي تفرضها المصالح المينائية من أجل تفادي استقدام هذه الحشرة الضارة وسريعة الانتشار، التي تعيش فرنسا حاليًّا على وقع تفشٍّ كبيرٍ لها في مجموعة من المدن الكبرى، خصوصًا في المواصلات والأماكن العمومية".

وتعيش فرنسا أزمة طارئة عقب تزايد الشكاوى خلال الأسابيع الأخيرة من وجود كثيف لآفة "بق الفراش" في دور سينما وقطارات فائقة السرعة ومترو باريس، وفي منطقة الانتظار بمطار "رواسي".

وقال وزير النقل الفرنسي كليمنت بون، الجمعة، إنه "سيجمع مشغلي النقل الأسبوع المقبل" "لاتخاذ المزيد من الإجراءات لطمأنة وحماية" الجمهور من الزيادة المبلغ عنها في أعداد الحشرة الماصة للدماء، حسبما أوردت محطة التليفزيون الفرنسية LCI

فيما وصف نائب عمدة باريس، إيمانويل جريجوار، الظاهرة بأنها "واسعة النطاق"، قائلا: "في الواقع لا يوجد أحد في مأمن، ومن الواضح أن هناك عوامل خطر، ولكن في الواقع، يمكنك التقاط بق الفراش في أي مكان وإعادته إلى المنزل".

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تتزايد فيه الدعوات الحكومية من المسؤولين والنقابات العمالية في باريس لاتخاذ إجراءات بعد ظهور عدة مقاطع فيديو لبق الفراش تم رصدها في وسائل النقل العام ومواقع أخرى مثل دور السينما على وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد + هسبريس

  كلمات مفتاحية

المغرب فرنسا بق الفراش مرسيليا

إجراءات في المغرب والجزائر تحسبا من تفشي بق الفراش