إجراءات في المغرب والجزائر تحسبا من تفشي بق الفراش

الخميس 5 أكتوبر 2023 01:20 م

اتخذت المغرب والجزائر إجراءات احترازية تحسبا من تفشي بق الفراش الذي يغزو فرنسا منذ أيام.

وقالت وزارة الصحة المغربية إنها تلقت إنذارا من قبطان باخرة كانت في طريقها من مدينة مارسيليا إلى ميناء طنجة المغربي يفيد باشتباه وجود حشرات على متن الباخرة بما في ذلك البق، حسب موقع "الجزيرة نت".

وعلى الفور، سارعت جهات المراقبة الصحية بميناء طنجة إلى اتخاذ إجراءات من بينها تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها، لكنها لم تجد شيئا مما تم الإبلاغ عنه.

ومع ذلك، فعّلت وزارة الصحة المغربية نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى البلاد، وذلك بعد شيوعها في فرنسا.

إجراءات جزائرية

من جانبها أعلنت وزارة الصحة الجزائرية في بيان، الخميس، تشديد الإجراءات الصحية في نقاط العبور لتفادي انتشار حشرة بق الفراش، التي غزت المدن الفرنسية في الأيام الماضية.

وأكدت الوزارة "تطبيق اللوائح الصحية الدولية ومهام مراكز المراقبة الصحية على الحدود، تحسبا لانتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر".

وقال البيان: "وزارة الصحة بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة قررت تفعيل نظام اليقظة الصحية من خلال إصدار مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية التي يتعين اعتمادها لتفادي انتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة مثل البق".

وأوضح أن "تفعيل النظام الصحي لمواجهة كل ما يمكن أن يشكل تهديدا على الصحة العمومية، يتم على مستوى نقاط الدخول".

ووفق الوزارة فإن الإجراءات تشمل "المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري، وتطهيرها في حالة وجود تهديد يلاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية".

و"سيتم بموجب نظام اليقظة، بحسب الوزارة "تعزيز المراقبة الوبائية، والصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية (الحدود)، ومراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة".

وأكدت الوزارة "تزويد المسافرين بالمعلومات الصحية، والإبقاء على التعاون والتنسيق الوثيق والمستمر مع جميع القطاعات العاملة في نقاط الدخول الجوية والبحرية و البرية".

وشددت على "ضرورة التنفيذ الصارم" لمحتوى مذكرتها.

وغزت حشرة بق الفراش المدن الفرنسية، مما أثار انشغال الجزائريين بشأن احتمال انتقالها إلى بلادهم نظرا لحركة التنقل الكثيفة بين البلدين.

وكان وزير الصحة الجزائري عبد الحق سايحي قد نفى قبل يومين، وجود حشرة بق الفراش في الجزائر، مشيرا إلى أن انتشارها مرتبط أساسا بالنظافة.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، ارتفعت نسبة شراء المبيدات الحشرية والأدوات المنظفة من المتاجر الفرنسية المتخصصة بنسبة 30%، لكن علماء يقولون إن 90% من حشرات بق الفراش هي من النوع المقاوم للمبيدات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا البق المغرب الجزائر بق الفراش