اتفاق أوكراني بولندي بتسريع نقل الحبوب إلى أفريقيا والشرق الأوسط

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 12:57 م

توصلت  كييف ووارسو، إلى اتفاق بتسريع نقل حبوب أوكرانية إلى أفريقيا والشرق الأوسط عبر بولندا،  في خطوة أولى نحو تسوية "حرب الحبوب" بين البلدين.

وقال وزير الزراعة البولندي، روبرت تيلوس اليوم الثلاثاء: "اعتبارا من الغد، ستخضع صادرات الحبوب (المتوجهة إلى أسواق عالمية) عن طريق ليتوانيا، لإجراءات تدقيق في ميناء ليتواني وليس على الحدود البولندية الأوكرانية".

واعتبر ذلك "مسألة مهمة"، وفق وكالة "فرانس برس".

بينما نقل بيان لوزارة الزراعة الأوكرانية عن الوزير، ميكولا سولسكي، قوله إن هذه الخطوة "تهدف إلى تسريع عملية النقل"، حسبما نقلت وكالة رويترز.

والإثنين، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه "اتفق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على استمرار الحوار البناء"، بشأن الجهود الرامية لرفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع نهاية أبريل/ نيسان اتفاقا مع كل من بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، يتيح لها منع شحنات الحبوب الأوكرانية من دخول أراضيها، شرط ألا تحول دون عبورها إلى دول أخرى. 

وإثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي مايو/ أيار 2022، شهدت هذه الدول تدفقا للحبوب الأوكرانية بأسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن أراضيها بسبب مشاكل لوجستية.

وعمد العديد منها إلى حظر الاستيراد من جانب واحد، لتجنب التخمة في مخزوناته وانهيار الأسعار محليا. وبادرت بروكسل بعدها إلى السماح بهذه القيود رسميا، قبل أن تمددها حتى 15 سبتمبر/ أيار، مما أثار غضب كييف.

بعد ذلك، فرضت المجر وبولندا وسلوفاكيا حظرا أحاديا على واردات الحبوب الأوكرانية، بعدما فشل الاتحاد الأوروبي في تمديد حظر الاستيراد.

وردا على ذلك، تقدمت أوكرانيا بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وسلوفاكيا والمجر، التي أبقت قيودها على الحبوب الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحبوب الأوكرانية اتفاق الحبوب بولندا أوكرانيا الشرق الأوسط