أمير قطر يضع حجر الأساس لتوسعة حقل الشمال للغاز

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 01:48 م

وضع أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي، خلال حفل أقيم في مدينة "رأس لفان" الصناعية، بحضور عدد من كبار المسؤولين والرؤساء التنفيذيين من شركاء "قطر للطاقة".

وجرى خلال الحفل عرض فيلم وثائقي حول مراحل تطور مشروع توسعة حقل الشمال، الذي سيرفع الطاقة الإنتاجية السنوية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2026، ما سيعزز ريادة دولة قطر في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، بحسب بيان أصدره الديوان الأميري القطري.

وعقب الافتتاح قام أمير قطر بجولة في المشروع استمع خلالها إلى شرح حول أهدافه، وما يحققه من النمو المستدام، وتلبيته للاحتياجات المحلية والدولية من إمدادات الغاز الطبيعي المسال ومشتقاته.

واحتفي الأمير تميم بإطلاق المشروع عبر منصة "إكس"، معلقا: "وضعنا اليوم حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال الذي يندرج ضمن استراتيجيتنا نحو تعزيز مكانة قطر كمنتج عالمي للغاز الطبيعي المسال".

 

وأضاف أن المشروع "يعزز دور قطر الرائد في تلبية الحاجة للطاقة في السوق العالمي. وأتمنى لقطر للطاقة وشركائها التوفيق في هذا المشروع".

ويتكون حقل الشمال من جزءين؛ الشرقي والجنوبي، ويعتبر الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، ويحتوي على 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز، وقرابة 7.9 مليارات متر مكعب من مكثفات الغاز الطبيعي.

وتبلغ مساحة الحقل قرابة 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية، والباقي في الجانب الإيراني.

ومن شأن المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال الشرقي أن ترفع إنتاج قطر من 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، إلى 110 ملايين طن خلال 2026، بزيادة نسبتها 43%

وكانت شركات "توتال إنرجيز"، و"إكسون موبيل"، و"كونوكو فيليبس"، و"إيني"، و"شل"، قد فازت بعقود تطوير حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ تكلفة استثماراته قرابة 28.75 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حقل الشمال تميم بن حمد آل ثاني

عبر صفقات ضخمة.. أوروبا تعمق اعتمادها على غاز قطر المسال