سياسيون واعلاميون وناشطون عرب يضربون عن الطعام تضامنا مع الغنوشي ومعتقلي تونس

الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 03:01 م

أعلن سياسيون وإعلاميون وناشطون عرب تضامنهم مع الإضراب عن الطعام الذي بدأه زعيم حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي في محبسه، ومعتقلين آخرين؛ احتجاجا على توقيفهم بقضايا ملفقة، وللمطالبة بإطلاق سراحهم.

وقال الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي، الثلاثاء، إنه دخل في "إضراب جوع تضامني"، حيث يتواجد حاليا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، لمدة يوم مع المساجين السياسيين في البلاد، حسبما أعلن حسابه الرسمي على منصة "X".

وأضاف الحساب أن المرزوقي جعل من قضية المساجين السياسيين محورا لأغلب أنشطته في الزيارة إلى الولايات المتحدة.

بدوره، أعلن عميد المحامين التونسيين الأسبق عبدالرزاق كيلاني، دخوله في إضراب جوع لمساندة "زملائه الحقوقيين وجميع المساجين السياسيين الذين يقبعون في سجون الظلم و الاستبداد لدفاعهم  المبدئي عن الديمقراطية و الحريات".

ونشرت سمية الغنوشي، ابنة زعيم حركة "النهضة"، قائمة بأسماء شخصيات سياسية التحقت بما وصفته "إضراب الحرية والكرامة في سجون الانقلاب الغاشم".

وأعلن ناشطون انضمامهم للإضراب.

من ناحيته، أعلن الإعلامي التونسي محمد كريشان، والذي يعمل بقناة "الجزيرة" القطرية، تضامنه مع ما وصفها بـ"معركة الأمعاء الخاوية التي تخوضها شخصيات تونسية معارضة احتجاجا على انتهاك كل معايير القضاء العادل في قضية (التآمر على أمن الدولة)".

والإثنين، أعلنت هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في تونس دخول 5 موقوفين في إضراب عن الطعام؛ احتجاجا على توقيفهم فيما تعرف بـ"قضية التآمر ضد أمن الدولة".

وشرع كل من عصام الشابي وعبدالحميد الجلاصي وغازي الشواشي وخيام التركي ورضا بلحاج في إضراب عن الطعام، احتجاجا على تواصل ما وصفها البيان بـ"المهزلة القضائية التي تتذرع بها السلطة لحرمانهم من حريتهم طيلة أشهر عديدة دون تقديم أي دليل على الاتهامات التي وُجهت لهم".

وانضم المُضربون الخمسة إلى رئيس حركة "النهضة"، راشد الغنوشي، الذي أعلن بدء إضراب يوم الجمعة الماضي؛ "تضامنا مع عضو جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك الذي دخل في إضراب عن الطعام منذ 4 أيام دفاعا عن مطلب كل المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم"، وفق بيان لحركة النهضة أصدرته الجمعة الماضي.

في السياق ذاته، أعلن الحزب الجمهوري التونسي أن أمينه العام عصام الشابي وموقوفين سياسيين آخرين دخلوا في إضراب عن الطعام غير محدد المدة اعتبارا من الإثنين.

وأفاد الحزب الجمهوري -في بيان- بدخول "الأمين العام عصام الشابي ورفاقه المعتقلين فيما عرفت بقضية التآمر المزعوم إضرابا عن الطعام بداية من اليوم الإثنين، تضامنا مع رفيقهم في المعتقل جوهر بن مبارك، وتنديدا بتواصل اعتقالهم اللامشروع".

وتابع البيان: "نحمل المسؤولية كاملة للسلطة عن كل ما يهدد سلامة المضربين، وندين حالة التطبيع التي وصل لها واقع الجهاز القضائي بما جعله يتحول إلى أداة لتصفية المعارضين وتضييق مجال الحرية على التونسيات والتونسيين"، وفق تعبيره.

ويتهم الرئيس التونسي قيس سعيد سياسيين بـ"التآمر على أمن الدولة، والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار"، لكن المعارضة تتهمه -في المقابل- باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين للإجراءات الاستثنائية التي فرضها يوم 25 يوليو/تموز 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إضراب عن الطعام تونس معتقلون سياسيون سجون تونسية راشد الغنوشي منصف المرزوقي

800 شخصية من 60 دولة تطالب بإطلاق سراح الغنوشي

دون حضوره.. محكمة تونسية ترفع عقوبة سجن راشد الغنوشي إلى 15 شهرا