الإمارات.. انطلاق التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 09:41 ص

انطلقت في الإمارات، الأربعاء، عملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، والتي تستمر لمدة يومين.

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أن التصويت سيكون هجيناً، عبر التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو خارجها بواسطة التطبيق الذكي "شارك للإمارات"، ورابط التصويت في التطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات وموقعها الإلكتروني، أو من خلال التصويت الإلكتروني في 9 مراكز انتخابية.

وأشارت إلى أن التصويت عن بُعد سيكون متاحاً على مدار 24 ساعة، ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح الأربعاء، وحتى الساعة الثامنة من مساء السبت المقبل بتوقيت الإمارات.

في حين ستكون المدة الزمنية للتصويت المبكر في مراكز الانتخاب الـ9 المعتمدة من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً من كل يوم.

وشددت اللجنة الوطنية للانتخابات، على الجاهزية التامة لجميع مراكز الانتخاب المخصصة لاستقبال الناخبين خلال فترة التصويت المبكر، إضافة إلى جاهزية البنية التحتية الرقمية لمنظومة التصويت.

وخصصت السلطات المختصة الجمعة المقبل، للتصويت عن بُعد فقط، على أن يكون يوم الانتخاب الرئيس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، عن طريق التصويت الهجين (التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو خارجها)، والتصويت الإلكتروني في 24 مركزاً انتخابياً.

جدير بالذكر أن المجلس الوطني الاتحادي هو السلطة التشريعية في الإمارات، ويعتبر السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي: المجلس الأعلى للاتحاد، ورئيس الاتحاد ونائبه، ومجلس وزراء الاتحاد، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي.

وعقد المجلس الوطني الاتحادي أولى جلساته بتاريخ 12 فبراير/شباط 1972، ويهتم بالنظر في مشاريع القوانين المحالة إليه من مجلس وزراء الإمارات وإتمام دراستها من خلال لجان مختصة، ومن ثم رفعها للسلطة العليا في الدولة، وهي المجلس الأعلى للاتحاد، لإقرارها أو ردها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تصويت تصويت مبكر المجلس الوطني الاتحادي

الإمارات.. إعلان الفائزين في انتخابات المجلس الاتحادي