3116 خلال 3 أيام.. المستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى (فيديو)

الأربعاء 4 أكتوبر 2023 11:36 ص

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، صباح الأربعاء، في خامس أيام "عيد العرش" اليهودي، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وبالتزامن فقد شهدت أزقة البلدة القديمة بالقدس الشرقية، بخاصة محيط المسجد الأقصى، مسيرات كبيرة لمتدينين إسرائيليين كانوا يرتدون الملابس الدينية اليهودية.

وكان آلاف المستوطنين اقتحموا المسجد منذ الأحد الماضي، تلبية لدعوات منظمات يمينية إسرائيلية لمناسبة "عيد العرش".

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لوكالة "الأناضول"، مفضلا عدم الكشف عن اسمه، إن "1040 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى بالفترة الصباحية اليوم".

ومن المتوقع قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد في فترة ما بعد صلاة الظهر.

وبحسب إحصاء "الأناضول"، فقد اقتحم 3116 مستوطنا المسجد الأقصى خلال الأيام الـ3 الماضية من "عيد العرش" اليهودي.

فاستنادا إلى دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، اقتحم الأقصى الأحد 789 مستوطنا، فيما اقتحمه الإثنين 1468، ليقوم 859 مستوطنا باقتحام المسجد يوم الثلاثاء.

وتمثل هذه الأرقام أضعاف عدد المستوطنين في الأيام العادية، حيث تراوحت أعداد المقتحمين بين 100 ـ 200 يوميا.

وتجددت الاقتحامات، الأربعاء، على أن تتواصل الخميس أيضا.

وقال شهود عيان للوكالة، إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

ويقوم المستوطنون بجولات في باحات المسجد بمرافقة الشرطة الإسرائيلية ويحاولون أداء "طقوس تلمودية".

ولليوم الرابع على التوالي، فرضت الشرطة الإسرائيلية قيودا عمرية على المصلين بمنع الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد خلال فترات الاقتحامات.

وبدأ "عيد العرش"، آخر الأعياد اليهودية الثلاثة (عيد الفصح، عيد الأسابيع، عيد العرش)، مساء 29 سبتمبر/ أيلول المنصرم ويستمر حتى 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

وعادة ما تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية السماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات عام 2003، رغم التنديد المتكرر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.​​​​​​​

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى القدس اقتحام الأقصى مستوطنون

الجهاد الإسلامي تعرض صواريخ ومسيرات جديدة بمسير عسكري في غزة (فيديو)

دول خليجية تدين اقتحامات الأقصى وتصفه بالاستفزاز