بصافي انبعاثات صفرية.. أدنوك توقع عقودا لتطوير حقلي غاز بقيمة 17 مليار دولار

الخميس 5 أكتوبر 2023 01:50 م

أعلنت شركة "أدنوك" الإماراتية، اليوم الخميس، أنها الاستثمار النهائي وترسية عقود مشروع تطوير حقلي الحيل وغشا البحريين بقيمة 17 مليار دولار، والذي يهدف إلى العمل بصافي انبعاثات صفرية من ثاني أكسيد الكربون.

وجرى توقيع عقود مشروع تطوير الحقلين، على هامش فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، الذي يعتبر أكبر تجمع لقطاع الطاقة في العالم.

وقالت الشركة في بيان إن مشروع "الحيل وغشا" يهدف إلى إنتاج الغاز بصافي انبعاثات تشغيلية صفرية من خلال الجمع بين كل التقنيات المبتكرة لخفض الانبعاثات في حل واحد متكامل.

وأوضحت أن المشروع سيقوم بالتقاط 1.5 مليون طن سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وهي خطوة كبيرة نحو تحقيق هدفنا بالوصول لقدرة التقاط الكربون تصل إلى 10 مليون طن بحلول عام 2030.

ويقع مشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا" للغاز في المنطقة البحرية لإمارة أبوظبي، ويعد جزءًا من امتياز "غشا"، أكبر مشروع للغاز البحري في العالم. 

وأضاف البيان: "تم منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات البحرية إلى مشروع مشترك بين شركة الإنشاءات البترولية الوطنية وشركة "سايبم اس. بي. ايه".

بينما تم منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات البرية إلى شركة "تكنيمونت اس. بي. ايه".

يأتي ذلك بالتزامن يأتي مع إنتاج هيدروجين منخفض الكربون يمكن استخدامه كبديل عن الغاز المستخدم كمصدر للوقود مما يساهم في خفض الانبعاثات.

وسيتم إعادة توجيه أكثر من 60% من القيمة الإجمالية للمشروع إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج "أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة، مما يعزز التزام أدنوك بإعادة توجيه القيمة محلياً عبر العقود التي تقوم بترسيتها.

ويدمج التصميم الخاص بأعمال مشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا" جميع التقنيات المبتكرة لخفض الانبعاثات في حل واحد متكامل، حيث يقوم المشروع بالتقاط 1.5 مليون طن سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويساهم في رفع قدرة التقاط الكربون التي التزمت "أدنوك" بالوصول إليها إلى حوالي 4 ملايين طن سنوياً.

وسيتم التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون ونقله عبر البحر وتخزينه بأمان تحت سطح الأرض، وذلك بالتزامن مع إنتاج هيدروجين منخفض الكربون يمكن استخدامه كبديل عن الغاز المستخدم كمصدر للوقود مما يساهم في خفض الانبعاثات بشكل كبير.

كما سيستفيد المشروع أيضاً من الكهرباء النظيفة من شبكة مصادر الطاقة المتجددة والنووية في الدولة.

وسيدعم التقاط الكربون من حقلي "الحيل" و"غشا" استراتيجية "أدنوك" الموسعة لإدارة الكربون، والتي تهدف إلى إنشاء منصة فريدة تربط بين جميع مصادر الانبعاثات ومواقع احتجاز الكربون للمساهمة في تسريع تحقيق أهداف دولة الإمارات و"أدنوك" في مجال خفض الانبعاثات.

ويأتي قرار الاستثمار النهائي بعد إعلان "أدنوك" مؤخراً عزمها مضاعفة هدف رفع قدرتها على التقاط الكربون لتصل إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

شركة أدنوك أدنوك مشروع الحيل وغشا حقل الحيل حقل الغشا الإمارات