عباس يبلغ بلينكن بأن ممارسات إسرائيل والمستوطنين وراء التصعيد

الأحد 8 أكتوبر 2023 06:22 ص

أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن ممارسات إسرائيل والمستوطنين هي سبب التصعيد في المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه عباس من بلينكن، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأكد عباس، وفق الوكالة، "ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي الجاري على أبناء الشعب الفلسطيني".

ولفت إلى أن "ممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، والعدوان على المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى السبب وراء ذلك التصعيد".

وتابع عباس: "هذا ما كنا قد حذرنا منه، علاوة على ما يحدث من انسداد للأفق السياسي، وعدم تمكين شعبنا من حقه المشروع في تقرير مصيره وتحقيق استقلاله وسيادته في دولته بعاصمتها القدس الشرقية".

وقال إن "عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي على إسرائيل، واستمرار الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما شعبنا، هي التي تدفع بالأمور نحو الانفجار الذي لن يستطيع أحد تحمل نتائجه".

وشدد عباس على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

من جانبه، صرح بلينكن بأن بلاده "تعمل مع الأطراف كافة لوقف التصعيد الحاصل"، مؤكدا "أهمية البقاء على تواصل"، وفق ما نقلت عنه "وفا".

وفجر السبت، أعلنت "كتائب القسام" بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية".

وردا على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" في غزة، قائلا في بيان، إن "طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

وتواصل فصائل فلسطينية إطلاق رشقاتها الصاروخية باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، والتي بدأتها فجر السبت، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي شن غاراته على مناطق مختلفة من القطاع.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين عباس بلينكن إسرائيل طوفان الأقصى

السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارىء للجامعة العربية

الإضراب العام يعمّ الضفة الغربية وإسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي

لبحث الحرب في غزة.. بلينكن يزور السعودية ومصر والإمارات وقطر

الشيخ تميم يشدد لبلينكن على أهمية بذل الجهود لخفض التصعيد بغزة