أكسيوس: نتنياهو يلح لمساعدة أمريكية طارئة بمواجهة حماس.. وفوضى الكونجرس قد تبطئ الأمر

الأحد 8 أكتوبر 2023 07:46 ص

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للإعلان عن مساعدات عسكرية للحرب التي تخوضها إسرائيل ضد قطاع غزةوحركة "حماس"، لكنها تشعر بالقلق من أن الفوضى بين الجمهوريين في مجلس النواب قد تعرقل الموافقة على المزيد من المساعدات، حسبما صرح مسؤول أمريكي كبير للصحفيين يوم السبت.

وقال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلح على واشنطن من أجل تمويل طارئ لشراء المزيد من الصواريخ لمنظومة القبة الحديدية التي تكافح صواريخ المقاومة الفلسطينية المصنعة محليا.

بايدن ملتزم بالمساعدة

وقال المسؤول الأمريكي إنه يعتقد أن بايدن ملتزم بتوفير التمويل.

وبعد الحرب على غزة في عام 2021، قدمت الولايات المتحدة مليار دولار لإعادة تذخير النظام.

ومن الممكن أن يتم الإعلان عن المساعدات العسكرية الأمريكية، الأحد، حسبما ذكر موقع "أكسيوس" في تقريره.

وقال المسؤول الأمريكي إن بايدن "أصدر تعليمات لفريقه بمنح إسرائيل كل الدعم الذي تحتاجه، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخبارية وغيرها من المساعدات"، وفقا لما ترجمه "الخليج الجديد".

أزمة مجلس النواب الأمريكي

لكن المسؤول قال أن البيت الأبيض يشعر بالقلق من أن الوضع في الكونجرس قد يزيد من صعوبة الحصول على الموافقة على المزيد من المساعدات لإسرائيل.

وتوقفت معظم الأعمال في مجلس النواب منذ الإطاحة بكيفن مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) من منصب رئيس مجلس النواب الأسبوع الماضي في خطوة قادها الجمهوريون اليمينيون.

وينقسم المشرعون والمراقبون حول ما يمكن أن يفعله مجلس النواب، ومدى السلطة التي يتمتع بها رئيس البرلمان المؤقت باتريك ماكهنري (الجمهوري عن ولاية نورث كارولاينا) – الذي لا يترشح لهذا المنصب بدوام كامل – لتمرير مساعدة عسكرية إضافية لإسرائيل.

وقال المسؤول الأمريكي: "سيكون للكونجرس دور بالتأكيد، وبدون رئيس يمكن أن تكون هذه مشكلة".

وأضاف أن مجلس الشيوخ له أيضًا دور في الموافقة على المساعدات، ودعا أعضاء مجلس الشيوخ إلى تأكيد مرشح بايدن لمنصب السفير لدى إسرائيل، وزير الخزانة السابق جاك ليو.

وقال المسؤول الأمريكي إنه يأمل أن تكون هناك وحدة في الكونجرس المنقسم على الأقل حول هاتين القضيتين.

تأكيدات بقدرة المجلس على المساعدة

ونقل "أكسيوس" عن اثنين من الجمهوريين داخل مجلس النواب الأمريكي تأكيدهما قدرة المجلس على التصرف لدعم إسرائيل، بدون وجود رئيس دائم.

وقال أحدهم: "كثيرون، وأنا منهم، يعتقدون أن تناول مشروع قانون، بما في ذلك المساعدات لإسرائيل، يقع ضمن صلاحيات رئيس مؤقت".

ويشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن تشن إسرائيل هجوما مضادا واسع النطاق في غزة، قد يستغرق عدة أسابيع، ومن المرجح أن يحتاج إلى مساعدة عسكرية أمريكية إضافية، خاصة إذا توسعت الحرب إلى جبهات أخرى مثل لبنان.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قد تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت، مساء السبت، "لضمان حصول إسرائيل على الدعم الذي تحتاجه".

وجدد أوستن تأكيده على "التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل"، وذلك في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة "حماس".

وجراء الهجوم المباغت للحركة التي تسيطر على قطاع غزة، أعلنت إسرائيل أنها تعيش "حالة حرب"، وشنت غارات جوية على أهداف تابعة لـ"حماس" بداخل الشريط الساحلي الفلسطيني.

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الكونجرس حماس غزة مساعدات أمريكية القبة الحديدية نتنياهو بايدن

سيناتور أمريكي: المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل قد تؤدي إلى إفلاس الولايات المتحدة