السعودية.. تجربة أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط خلال أسبوع

الأحد 8 أكتوبر 2023 10:56 ص

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، عن عزم المملكة تشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة، على أن يتم تجربة المشروع خلال أسبوع.

وقال الوزير السعودي، في افتتاح أسبوع المناخ، الذي تستضيفه الرياض: "سيستكشف التقدم في العمل المناخي والنهج الشامل، بما في ذلك نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي يعزز استخدام جميع التقنيات المتاحة ومصادر الطاقة والفرص التي من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المناخية".

وأضاف: "يسعدنا أن نستضيف النسخة الثانية من أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض، وهو علامة على التزام المملكة الثابت باستكشاف جميع الحلول للتحديات المناخية التي نواجهها حالياً".

وانطلقت الأحد فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، في العاصمة السعودية الرياض، الذي تستضيفه المملكة بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لتسليط الضوء على التحديات والحلول في المنطقة التي تعد من بين أكثر المناطق عرضة لآثار تغير المناخ.

ومن المقرر أن تعقد المناقشات في أسبوع المناخ في الرياض في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول، وسيتحدث المشاركون عن التحديات والفرص المتاحة للعمل المناخي والدعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما سيساعد في إثراء عملية التقييم العالمي وتسريع تنفيذ اتفاق باريس. على أن تصب في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب-28) الذي يعقد نهاية العام في الإمارات.

وتعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق المعرضة لتغير المناخ، وسط توقعات بدرجات حرارة أعلى بنسبة 20% من المتوسطات العالمية.

وهي بالفعل المنطقة الأكثر ندرة في المياه في العالم، ومن المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة المتزايدة إلى المزيد من الجفاف الحاد والمستمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطار الهيدروجين أسبوع المناخ الطاقة النظيفة