"طوفان الأقصى" يقفز بأسعار النفط نحو 5% ومخاوف بشأن الإمدادات

الاثنين 9 أكتوبر 2023 05:46 ص

ارتفعت أسعار النفط نحو 5 %، الإثنين، في ظل هجوم "طوفان الأقصى" الذي تشنه حركة "حماس" الفلسطينية على إسرائيل؛ ما أثار مخاوف بشأن صدمات محتملة في الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط.

وفي التعاملات الآسيوية المبكرة، قفز خام برنت 4,7 % إلى 86.65 دولارا، وخام غرب تكساس الوسيط 4,5 % إلى 88.39 دولارا، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بريان مارتن ودانييل هاينز من مجموعة "إيه إن زي" (ANZ ) إن المفتاح بالنسبة للأسواق هو ما إذا كان الصراع سيبقى قيد الاحتواء أم أنه سينتشر ليشمل مناطق أخرى، خصوصا السعودية (أكبر دولة مصدّرة للنفط).

وتابعا: "في البداية على الأقل، يبدو أن الأسواق ستفترض أن الوضع سيظل محدودا من حيث النطاق والمدة والعواقب على أسعار النفط. لكن من الممكن توقع تقلبات أكبر”.

"طوفان الأقصى"

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى.
وبدأ الجيش الإسرائيلي في المقابل عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وحتى مساء الأحد، قُتل ما لا يقل عن 700 شخص وأصيب نحو 2200 آخرين في إسرائيل، بحسب القناة "12" العبرية (خاصة)، فيما استشهد 413 فلسطينيا، بينهم 78 طفلا و41 سيدة، وأصيب 2300، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية. 

وتفيد تقديرات، وفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين سيصل إلى 1000، وعدد الأسرى إلى أكثر من 150. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نفط الأسواق الآسيوية طوفان الأقصى

القتال مستمر في عدة بلدات.. طوفان الأقصى ضرب 20 مستوطنة و11 معسكرًا لجيش الاحتلال

كيف تتأثر سوق النفط العالمية بالصراع بين إسرائيل وفلسطين؟

3 سيناريوهات للحرب بين إسرائيل وحماس.. بلومبرج تتوقع الآثار الاقتصادية العالمية لكل واحد

أجواء غائمة.. صراع الشرق الأوسط يهدد اقتصاد العالم بصدمة جديدة