الليرة التركية تتهاوى إلى أدنى مستوياتها

الاثنين 9 أكتوبر 2023 08:36 ص

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد، يتجاوز 28 مقابل الدولار، الإثنين، بفعل الضغوط التضخمية وارتفاع العملة الأمريكية.

وبذلك تسجل الليرة التركية أدنى مستوى لها أمام الدولار في تاريخ تداولاتها.

وارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 0.32% إلى 27.7001 ليرة، وقبل ذلك سجلت العملة التركية مستوى 28.1125 ليرة للدولار، وذلك للمرة الأولى.

ويرجع كثير من الاقتصاديين تراجع العملة التركية المتكرر رغم رفع معدلات الفائدة لمستويات غير مسبوقة من نحو عقدين، عند 30%، إلى أن سعر الفائدة لا يزال أقل من معدل التضخم السنوي الذي يقترب من 60%.

وكانت محافظة البنك المركزي التركي حفيظة أركان، قد كشفت عن سلسلة إجراءات تستهدف دعم الليرة وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين تشمل إلغاء الحد الأدنى لمتطلبات سعر الفائدة لحسابات الليرة الخاضعة للحماية من تقلبات سعر الصرف.

ومن شأن هذه الخطوة أن تتيح للبنوك العاملة في تركيا عرض أسعار فائدة أقل.

وأدى دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لسياسة أسعار الفائدة المنخفضة، على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أزمة عملة في أواخر عام 2021، حيث دفع التضخم إلى الارتفاع فوق 85% العام الماضي.

كما عكس "المركزي التركي"، الذي توقف عن التدخل في سوق الصرف الأجنبية لدعم الليرة بدءاً من يونيو/حزيران، مساره وأقدم على عمليتي رفع قويتين للفائدة في شهرين متتاليين.

تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية فقدت نحو 24% من قيمتها منذ تغيير سياسة البنك، وهو ما وضع السياسات المالية لوزير الاقتصاد الجديد محمد شيمشك تحت المجهر.

كما أن صافي احتياطي "المركزي التركي"، هبط بأكثر من 33 مليار دولار منذ نهاية 2022، وتحوّل إلى السلبي في مايو/أيار الماضي لأول مرة منذ الأسابيع الخمسة الأولى من 2002، مع ارتفاع الطلب على النقد الأجنبي بمعدلات قياسية خلال فترة الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الليرة الليرة التركية البنك المركزي التركي التضخم الفائدة