المقاومة بددت أسطورة التفوق الإسرائيلي.. البرغوثي: حماس لا تستهدف المدنيين

الاثنين 9 أكتوبر 2023 09:09 ص

نفى زعيم المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، استهداف حماس للمدنيين الإسرائيليين، لافتا إلى أن المقاومة في غزة بددت أسطورة التفوق الإسرائيلي.

وفي حواره مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال البرغوثي إن "حركة حماس هاجمت بشكل رئيسي المؤسسات العسكرية والمنشآت العسكرية ومعظم الأشخاص الذين اعتقلتهم وأسرتهم هم عسكريون".

ونفى القيادي الفلسطيني استهداف حركة "حماس" للمدنيين الإسرائيليين في هجومها، قبل أن يهاجم إسرائيل ويقول إنها من تقصف المدنيين في غزة.

وفي رده على سؤال حول التهديد الذي تشكله "حماس" على الفلسطينيين في القطاع، قال البرغوثي: "لا أعتقد أن حماس تهددنا، ما يهددنا هو المستوطنون الإسرائيليون، وما يهددنا هو الاحتلال الإسرائيلي، وما يهددنا هو أن إسرائيل لا تتعلم أبدا من أخطائها ومن تاريخها".

وتابع زعيم المبادرة الوطنية الفلسطينية، بالقول: "الهجمات الفلسطينية على مستوطنات إسرائيل والاشتباكات المستمرة حتى الآن تعد إنجازًا كبيرًا للمقاومة الفلسطينية، التي بددت أسطورة التفوق الإسرائيلي وجيش الاحتلال، ونسفت الإداعات بالقدرات الاستخباراتية الإسرائيلية".

وأضاف أن الهجمات والاشتباكات الفلسطينية على الاحتلال "تمثل رد فعل طبيعيًا لشعب مُعرض لتصفية حقوقه"، مشيرًا إلى أن "تصفية القضية الفلسطينية وتهميشها عبر التطبيع مع المحيط العربي تحدٍ يواجه الفلسطينيين، بالإضافة إلى تصاعد اعتداءات المستوطنين الإرهابية، إذ وصلت إلى تهجير 20 موقعًا سكانيًا بالضفة الغربية".

وتابع أمين المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن الحكومة الإسرائيلية قالت إن نيتها ضم الضفة الغربية، وهذا الأمر يُضاف إلى الاعتداءات التي كانت تجرى على المسجد الأقصى والمس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، وبالتالي رد الفعل الطبيعي للفلسطينيين كان المقاومة.

وزاد: "هذا ليس مجرد رد فعل، فالفعل مبادر لتغيير ميزان القوى وأعتقد أن ذلك تحقق، إذ إنه تم تغيير ميزان القوى في غير صالح إسرائيل".

وأطلقت كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى في قطاع غزة، فجر السبت، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وشهدت الساعات الأولى من المعركة، عمليات نوعية للفلسطينيين، حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عددا منهم، وأسروا عددا من الإسرائيليين، ونقلوهم إلى قطاع غزة.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، وشرعت طائراته في شن غارات في مناطق بغزة قالت إنها أهداف تابعة لحماس.

ووفق أخر إحصائيات، فقد ارتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 493 شهيدا و2751 جريحا، في حين أفادت القناة 12 العبرية بمقتل 700 إسرائيليا، بالإضافة إلى 2315 جريحا، بينهم 365 في حالة من خطيرة إلى حرجة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى البرغوثي فلسطين إسرائيل حماس المقاومة طوفان الأقصى غزة

دول تنصح رعاياها بعدم السفر إلى إسرائيل.. وأخرى تعلق رحلات الطيران معها

إسرائيل تستدعي 300 ألف جندي احتياط وتفرض حصارا على غزة

العاروري: لا نستهدف المدنيين وخطتنا الدفاعية أقوى من الهجومية

الاحتلال يرفض الإفصاح عن مكان عزل الأسير مروان البرغوثي