دول تنصح رعاياها بعدم السفر إلى إسرائيل.. وأخرى تعلق رحلات الطيران معها

الاثنين 9 أكتوبر 2023 10:30 ص

نصحت عدة دول مواطنيها بعدم السفر إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي والمناطق الفلسطينية المحتلة، كما قامت أخرى بإعادة سياحها من هناك، قبل أن تعلق عشرات شركات الطيران الدولية، حركة الطيران مع إسرائيل.

جاء ذلك بعدما أطلقت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، عملية "طوفان الأقصى"، صباح السبت، ردّاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، واقتحاماته المتكررة وعدوانه على المسجد الأقصى.

وقالت الحكومة البريطانية، إنها حدثت نصائحها للسفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، محذرة من السفر إليهما إلا للضرورة مع استمرار القتال هناك.

وكانت بريطانيا قد نصحت رعاياها بعدم السفر إلى غزة، لكنها أضافت، عدة مناطق في إسرائيل قريبة من الحدود مع القطاع إلى تلك التوصيات، وغيرت تحذيرها ليشمل إسرائيل بأسرها.

كما طلبت وزارة الخارجية البريطانية، من جميع البريطانيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة الإبلاغ عن وجودهم هناك، حتى يمكن إطلاعهم على أحدث مستجدات نصائح السفر.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية اليونانية أنها تعمل على إعادة "149 سائحا يونانيا" تقطعت بهم السبل في إسرائيل.

وقالت السلطات اليونانية في بيان، إنها "على اتصال دائم مع المواطنين اليونانيين الموجودين حاليا في المنطقة، من خلال السفارة اليونانية في تل أبيب والقنصلية العامة في القدس".

وحسب البيان الصادر الأحد، فقد سُجّلت أسماء 149 زائرا يونانيا في إسرائيل و"بدأت الإجراءات لإعادتهم إلى وطنهم".

في الوقت نفسه، علقت نحو 42 شركة طيران أمريكية وكندية، رحلاتها إلى إسرائيل، مع إعلان الدولة العبرية الدخول في حالة حرب مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

جاء ذلك، بحسب ما أوردته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، فجر الإثنين، التي أكدت أن 42 شركة طيران في الولايات المتحدة وكندا علقت رحلاتها، وأجلت موظفيها من هناك مع تصاعد الأحداث.

وذكرت الشبكة نقلا وزارة الخارجية الأمريكية، قولها، إنها نصحت مواطنيها بتوخي المزيد من الحذر إذا كانوا يسافرون إلى إسرائيل أو الضفة الغربية بسبب "الإرهاب والاضطرابات المدنية"، ولديها حاليا تحذير "لا تسافر إلى غزة".

وقالت شركة "يونايتد إيرلاينز"، إنها علقت عملياتها إلى إسرائيل، وقالت: "سلامة عملائنا وطاقمنا هي أولويتنا القصوى.. نحن نراقب الوضع عن كثب ونقوم بتعديل جداول الرحلات كما هو مطلوب".

كما علقت شركة "أمريكان إيرلاينز" عملياتها مؤقتا، قائلة في بيان: "سنواصل مراقبة الوضع مع وضع السلامة والأمن في الاعتبار وسنقوم بتعديل عملياتنا حسب الحاجة".

والأحد، طلبت النقابة التي تمثل طياري الخطوط الجوية الأمريكية من أعضائها: "المطلوب وقف عمليات الطيران إلى إسرائيل وسط الصراع في المنطقة".

كما ألغت شركة "دلتا إيرلاينز" رحلاتها المجدولة من وإلى تل أبيب منذ أول أمس السبت، وقالت: "تم نقل أفراد دلتا بأمان من إسرائيل إلى الولايات المتحدة، وستعمل مع الحكومة الأمريكية حسب الحاجة للمساعدة في إعادة المواطنين الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم".

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "جلوبال تايمز"، نقلا عن شركة هاينان إيرلاينز الصينية، أن الشركة ألغت الرحلات بين شنغهاي وتل أبيب الإثنين، بسبب التوتر في إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن "هاينان إيرلاينز"، لديها 3 خطوط طيران مباشرة بين الصين وإسرائيل.

كما أعلنت شركة طيران "إيجين" اليونانية، إلغاء رحلاتها من إسرائيل وإليها "بسبب التطورات الأخيرة" في المنطقة.

من جهتها، زادت شركة العال الإسرائيلية للطيران عدد رحلاتها من أثينا نحو إسرائيل وبالعكس، حسبما قال مصدر في المطار اليوناني.

كما أعلنت شركة "مصر للطيران"، تعليق رحلاتها إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس"، عن مسؤولين اثنين في مطار القاهرة الدولي، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث لوسائل الإعلام، أن الرحلات الجوية بين القاهرة وتل أبيب "معلقة حتى إشعار آخر".

وتسيّر مصر للطيران رحلة يومية بين مطاري القاهرة الدولي، وبن غوريون الدولي، الواقع خارج تل أبيب.

يأتي ذلك في وقت أعلنت إسرائيل حالة التأهب القصوى في جميع سفاراتها، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".

ولا زالت إسرائيل تعيش حالة الصدمة من العملية التي تمكن خلالها مقاتلو المقاومة من السيطرة على المستوطنات حول قطاع غزة والسيطرة على مواقع عسكرية عدة وقتل وأسر المئات من جنود الاحتلال.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أقر في خطاب متلفز بأن ما حدث "غير مسبوق في إسرائيل".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن الخارجية الإسرائيلية أصدرت أمرا لجميع سفرائها بعدم الخروج من منازلهم دون الحصول على إذن من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" ردا على "اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة حتى صباح الاثنين، مقتل 493 فلسطينيا وإصابة 2751 جريحا آخرين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2100 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل تعليق رحلات حظر سفر المقاومة

إسرائيل تنتقم من غزة.. ألف طن متفجرات دمرت مساجد ومدارس ومصارف وأبراج سكنية

انخفاض بحجوزات الطيران في مصر والأردن ولبنان منذ بدء طوفان الأقصى

الاتحاد الإماراتية تعلن استمرار رحلاتها لإسرائيل رغم الحرب: لا تحركنا الأرباح