إسرائيل تنتقم من غزة.. ألف طن متفجرات دمرت مساجد ومدارس ومصارف وأبراج سكنية

الاثنين 9 أكتوبر 2023 10:33 ص

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن إلقاء طائراته أكثر من ألف طن من المتفجرات والصواريخ على أهداف لحركة "حماس"، دمرت مساجد ومدارس ومصارف وأبراج سكنية.

وقال الجيش في بيان الإثنين: "في الساعات الأخيرة شن الجيش الإسرائيلي أربع موجات من القصف الجوي استهدفت أكثر من 800 هدف في قطاع غزة، حيث شاركت عشرات الطائرات الحربية في تنفيذ كل ضربة جوية".

وأضاف: "موجة القصف الأولى استهدفت مساء أمس الأحد نحو 120 هدفا لحماس في (بلدة) بيت حانون (شمال)، والموجة الثانية نفذت مساء الأحد في حي الشجاعية (شرق غزة) واستهدفت نحو 120 هدفا".

وتابع: "الموجة الثالثة نفذت في ساعات الصباح الباكر واستهدفت نحو 25 هدفا ومن بينها 20 بنية تحتية عسكرية ومسجد في جباليا أديرت من داخله أعمال قتالية، والموجة الرابعة من القصف استكملت صباح الإثنين وشملت نحو 500 هدفًا في كل أنحاء قطاع غزة".

وذكر الجيش أنه "منذ بداية الحرب استخدمت الطائرات أكثر من ألف طن من المتفجرات والصواريخ على أهداف حماس في قطاع غزة"، وقدر بأنه قتل مئات الفلسطينيين جراء الغارات الجوية.

وأفاد بأنه "تم أسر العشرات ممن قبض عليهم داخل الأراضي الإسرائيلية"، من مقاتلي "حماس" الذين اقتحموا السياج الفاصل وتوغلوا بالمستوطنات المحاذية لغزة.

وقال إنه "منذ بداية الحرب تحدث رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي مرتيْن مع القيادة المركزية الأمريكية التي أكدت الدعم الأمريكي لإسرائيل".

وقال الجيش الإسرائيلي في البيان إنه "يواصل رفع الجاهزية في كل ساحات الحرب ويعزز عدد القوات في منطقة الشمال" على الحدود مع لبنان.

بث صحفيون ومصورون مشاهد توثق حجم الدمار الواسع الذي خلفته غارات الاحتلال الإسرائيلي على المساجد في قطاع غزة، وذلك مع دخول عملية طوفان الأقصى يومها الثالث.

وتظهر المشاهد الدمار الذي حل بالمسجد الغربي ومسجد أحمد ياسين بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وأفاد شهود عيان بارتفاع عدد المساجد التي دمرتها إسرائيل منذ بدء غاراتها على قطاع غزة إلى 6، وهي "السوسي، واليرموك، وأحمد ياسين، والأمين محمد، ومحمد الحبيب (الماليزي)، والغربي".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Majdi Fathi (@majdi_fathi)

ووفق رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، فقد تسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ السبت، فإن العدوان استهدف نحو 426 هدفا مدنيا، منها أبراج سكنية ومنازل، ما خَلّف نزوح 20 ألف مواطن من مختلف المناطق".

وتابع: "تسبب العدوان في هدم 13 وحدة سكنية بشكل كامل، بإجمالي 159 وحدة سكنية بشكل كلي، و1210 وحدات سكنية تضررت بشكل جزئي، منها 36 وحدة باتت غير صالحة للسكن، و22 مقرا تابعا للحكومة الفلسطينية".

وبيّن معروف أن العدوان الإسرائيلي والذي تركز على الأهداف المدنية والبنية التحتية طاول العشرات من الأعيان الخاصة بالبلديات والهيئات المحلية والقطاعات الخدماتية المختلفة، إلى جانب استهداف المنشآت الصحية، وسيارات الإسعاف، والطواقم الطبية خلال عملها في إجلاء الجرحى والشهداء.

ولفت معروف إلى أن القصف الإسرائيلي استهدف كذلك شبكات الكهرباء، وخدمات البلديات، والبنية التحتية، إلى جانب الجريمة المركبة، بفصل خطوط الكهرباء المُغذية لقطاع غزة، من جانب الاحتلال.

ويفقد القطاع أكثر من 120 ميغا وات، مما يفاقم العجز الكهربائي، حيث بات الاعتماد الحالي ينصبّ فقط على 65 ميغا وات توفرها محطة الكهرباء الوحيدة، بقدرة وصل لا تتجاوز أربع ساعات، مُقابل 12 ساعة قطع، لافتا إلى أن الوقود الموجود لا يكفي سوى لأربعة أيام، وفي حال عدم فتح المعابر وإدخال الوقود اللازم ستتوقف محطة الكهرباء بشكل كامل.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم، في بيان، إن "الاحتلال يصعد من عدوانه وحربه على شعبنا بشنه مئات الغارات بشكل متلاحق في الساعات الأخيرة على كافة المحافظات".

وأضاف أن "جل الأهداف هي أبراج وعمارات سكنية ومنشآت مدنية وخدماتية والعديد من المساجد".

وتابع أنه "خلافا لادعاءات الاحتلال باستهدافه مقدرات المقاومة، ففي الساعات الأخيرة ارتكب جيش الاحتلال مجازر بحق 15 عائلة قصف منازلها بشكل مباشر دون سابق إنذار، ما خلف عشرات الشهداء والإصابات غالبيتهم من النساء والأطفال".

يأتي لك في وقت أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أنه أمر بفرض حصار شامل على قطاع غزة.

ونقلت عنه القناة "13" العبرية قوله، خلال اجتماع تقييم في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي (تشمل غزة): "أمرت بحصار كامل على غزة".

وأضاف: "نفرض حصارا كاملا على مدينة غزة. لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود. كل شيء مغلق. نحن نحارب حيوانات بشرية ونتصرف وفقا لذلك"، وفق تعبيره.

وتغلق إسرائيل منذ السبت جميع المعابر من وإلى قطاع غزة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت الى إن إسرائيل تحشد الدبابات والآليات العسكرية على حدود قطاع غزة.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" ردا على "اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة حتى صباح الاثنين، مقتل 493 فلسطينيا وإصابة 2751 جريحا آخرين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2100 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى فلسطين إسرائيل غزة البنية التحتية المقاومة

إسرائيل تستدعي 300 ألف جندي احتياط وتفرض حصارا على غزة

إسرائيل توقف صادراتها الأمنية إلى كولومبيا.. والأخيرة تعلق العلاقات الدبلوماسية

غزة.. القصف الإسرئيلي دمر 54 مسجدا بشكل كلي وأضر 3 كنائس

الاحتلال يغتال مستقبل غزة.. قتل 94 أكاديميا وعالما (إطار)