بعد المنع الرسمي.. الطنطاوي يدعو المصريين لتحرير توكيلات شعبية

الاثنين 9 أكتوبر 2023 12:03 م

دعا المرشح الرئاسي المصري المحتمل أحمد الطنطاوي، مؤيديه لتحرير توكيلات شعبية، ردا على استمرار المنع الرسمي، وذلك بعد الكشف عن حصوله فقط على 7741 توكيلا من المواطنين لترشحه للانتخابات، من أصل 25 ألفا لازمة.

وقال الطنطاوي، في منشور عبر حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقا): "بعد كل ما شهد عليه الشعب المصري العظيم على مدار أسبوعين كاملين من عمليات قمع ومنع لراغبي تحرير توكيلات ترشحي لانتخابات رئاسة الجمهورية، أدعو كل مواطنة ومواطن مصري يرغب في التفضل بتوكيلي للترشح لرئاسة مصر 2024، بأن يطبع الاستمارة المرفقة، ويملأ البيانات بالجزء الأعلى منها، ويضع اسمه وتوقيعه ورقمه القومي، ويرسلها إلى الحملة".

وبدأت مصر، تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية من 5 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، استناداً لمواد الدستور المصري وقانون مباشرة الحقوق السياسية، شروطاً إجرائية لقبول الترشح، نصت على أنه "يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 من كل محافظة منها، وفي جميع الأحوال لا يجوز تأييد أكثر من مترشح".

والأحد، كشف الطنطاوى، أن حملته لم تجمع حتى الآن سوى نحو 7741 توكيلا من المواطنين لترشحه للانتخابات، مشيرا إلى أن أغلب هذه التوكيلات من المصريين بالخارج.

وأكد أن عدد المواطنين الذين سلموا عليه أمام مكاتب الشهر العقاري، أو تواصلوا معه لدعمه "أضعاف هذا الرقم"، مضيفا أنه "يستهدف جمع 30 ألف توكيل"، وأنه بمجرد جمع ما يؤهله للترشح سيتقدم مباشرة للهيئة الوطنية للانتخابات.

وباستثناء القاهرة، لم يكمل الطنطاوي حتى الآن النصاب القانوني للتوكيلات المطلوبة من المحافظات لخوض الانتخابات، حسب المستشار القانوني لحملته الانتخابية محمد أبو الديار.

وقال الطنطاوي، في كلمة بالفيديو، أنه في حال لم يتغير الوضع، فسوف يتوجه بصحبة وفد من حملته ورؤساء الأحزاب الذين أعلنوا تأييده، لمجلس إدارة هيئة الانتخابات الجديد، لمطالبته بالنظر في الشكاوى التي تقدمت بها حملته إلى المجلس السابق، من منع مواطنين من تحرير التوكيلات الرئاسية.

ويتحدث الطنطاوي وأعضاء حملته، منذ أيام، عن تضييقات متصاعدة ومستمرة تمارسها السلطات لمنع تحرير التوكيلات له بمكاتب الشهر العقاري بمختلف أنحاء البلاد.

وحسب الكلمة، سيطلب الطنطاوي من مؤيديه في 10 أكتوبر تعبئة نموذج التوكيل وتسجيل شكوى ضد تعنت مكاتب الشهر العقاري بالتلغراف أو عبر بلاغ للنجدة، على أن يعلن ترشحه رسميًا، الجمعة 13 أكتوبر، سواء جمع التوكيلات أو لم يجمعها، ثم يتوجه لمقر الهيئة الوطنية للانتخابات، إما كمرشح استكمل أوراقه أو كمواطن يشكو ومعه مؤيديه من المواطنين المصريين، لتسليم الهيئة شكوى حرمانهم من تحرير التوكيلات الرئاسية، وبحوزتهم نماذج التوكيلات التي لا ينقصها سوى الإمضاء والختم.

وأكد الطنطاوي أن هناك مسارًا ثالثًا سيعلن عنه السبت 14 أكتوبر/تشرين الأول، تزامنًا مع غلق باب الترشح، وهذا يعني حينها أنه مُنع رسميًا من الترشح، وسيُطرح المسار، الذي لم يفصح عن تفاصيله، على الناس ليقبلوه أو يرفضوه.

وقبل فتح باب الترشح، أعلن عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب عزمهم خوض السباق الرئاسي، على رأسهم رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب السلام الديمقراطي أحمد الفضالي، ورئيس حزب الدستور جميلة إسماعيل.

ولم يتقدم حتى الآن بأوراقه رسميا، إلا الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطنطاوي أحمد الطنطاوي توكيلات توكيلات شعبية رئاسيات مصر انتخابات

الداخلية المصرية توقف 8 أشخاص من مؤيدي طنطاوي بسبب التوكيلات الشعبية

أحمد الطنطاوي يؤكد توقيف 104 من أفراد حملته الانتخابية لمنعه من جمع التوكيلات