مصر.. الطنطاوي وسط مؤيديه لاستخراج توكيلات الانتخابات وسط هتافات مؤيدة ومناوئة (فيديو)

الجمعة 29 سبتمبر 2023 12:53 م

شرعت حملة المرشح الرئاسي المعارض المحتمل في مصر أحمد الطنطاوي، الجمعة، في حملة جماعية لإجراء التوكيلات اللازمة لترشحه من قبل مؤيديه بمكاتب الشهر العقاري بالقاهرة والمحافظات، بينما أجرى الطنطاوي جولات بين بعض تلك المكاتب لمتابعة سير عمليات التوكيلات.

وكان الطنطاوي دعا مؤيديه للذهاب، الجمعة، إلى مكاتب الشهر العقاري في جميع المحافظات، وكذلك القنصليات والسفارات؛ لتحرير التوكيلات، تمهيدا لترشحه للرئاسة المصرية.

وقال الطنطاوي عبر فيديو نشره على صفحته في "فيسبوك": "سأكون بينكم في جميع المحافظات، وعلى مدار الساعة، وأدعوكم أن تتمسكوا بالأمل، رغم كل ألم، وأن تناضلوا، حتى ننتزع أبسط، وأهم حقوقنا".

وطالب كل مؤسسات الدولة المصرية، بالحفاظ على المسار السياسي، مفتوحا وحقيقيا، كما حمّلهم مسؤولية تنفيذ ذلك؛ احتراما للمواطنين، وحفاظا على الوطن.

توكيلات في مجموعات

ولجأت حملة طنطاوي إلى طريقة التوجه إلى مكاتب الشهر العقاري في مجموعات، كمحاولة لتجنب التضييق الذي قالوا إن مؤيديهم تعرضوا له داخل تلك المكاتب خلال الأيام الماضية، من قبل بلطجية أرسلتهم السلطات لهذا الغرض، وكذلك حملات تحرش ومضايقات من قبل قوات الأمن في بعض المناطق، كما أفاد بذلك شهود عيان في مقاطع انتشرت عبر مواقع التواصل.

ودفعت تلك الممارسات الطنطاوي، قبل أيام قليلة، لإعلان تعليق حملته لعدة ساعات لدراسة الموقف، قبل أن يتم التوصل لفكرة تحرير التوكيلات عبر مجموعات لتقليل المضايقات.

جولات ميدانية

ونشر الطنطاوي، عبر حسابه في منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لجولات ميدانية أجراها، الجمعة، على عدد من مكاتب الشهر العقاري بالقاهرة لمتابعة عملية استصدار التوكيلات لمؤيديه من المواطنين.

وأظهرت المقاطع التفاف عدد من المواطنين حول الطنطاوي لمصافحته والحديث معه، وهتف بعضهم له، فيما وثقت المقاطع أيضا هتافات مناوئة له من قبل مؤيدي الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، والذين تواجد المئات منهم في محيط مكاتب الشهر العقاري أيضا.

 

البرلمان يدخل على الخط

وكانت أزمة منع مؤيدي الطنطاوي من استصدار التوكيلات قد تدحرجت ووصلت إلى البرلمان المصري، تقدم  فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، بسؤال في المجلس، قال فيه إنه منذ إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن فتح باب تحرير التوكيلات، من قبل المواطنين لمرشحيهم لمنصب رئيس الجمهورية؛ وردت العديد من شكاوى المواطنين، في أنحاء مختلفة من البلاد، تقدموا لتحرير توكيلات لمرشحيهم، سواء لفريد زهران رئيس "الحزب المصري الديمقراطي"، أو المرشحين المحتملين الآخرين، إلا أنهم فوجئوا برفض الموظفين تحرير أي توكيلات لمرشحين غير الرئيس الحالي، وأن موظفي الشهر العقاري، قدموا أعذارا وهمية.

 وأفاد البياضي أن من قدموا الشكاوى قالوا إن الموظفين بالشهر العقاري نفسه، حرروا توكيلات للرئيس الحالي.

وختم البياضي بالقول: "نحذر مجددا من إهدار ما تمثله هذه الانتخابات، من فرصة قادرة على إعادة إحياء المجال السياسي، وإعادة إحياء الأمل، في أن يكون المسار الآمن، والسلمي للتغيير، أمرا ممكنا، وقادرا على إنقاذ البلاد من أزمتها الراهنة".

هيئة الانتخابات تنفي

من جهتها، نفت الهيئة الوطنية للانتخابات، حدوث أي تجاوزات حتى الآن من قبل أجهزة الدولة.

وقالت الهيئة في بيان، إنها "تابعت بأسف شديد ما أثاره البعض من تشكيك وتطاول غير مقبول على عملها فى الإشراف على الاستحقاق الدستورى للانتخابات الرئاسية لعام 2024".

ونفت الهيئة في بيانها، وقوع أية مخالفات أو أعمال محاباة أو مضايقات لأحد قط، من قبل الجهات المكلفة بتنفيذ قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، ومن بينها مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري المكلفة باستصدار نماذج تأييد المواطنين لمن يرغبون في الترشح لخوض الانتخابات، وأن كل ما أُثير في هذا الصدد، والذي كان محل متابعة وتحقيق بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات، لا يعدو كونه ادعاءات كاذبة لا ظل لها من الحقيقة أو الواقع.

وأكدت الهيئة أنها ترفض أن يتم تناولها في بيانات بصورة مسيئة، أو أن يُوجه إليها عبارات تنطوي على تشكيك في عملها، أو أن يتم وضعها في إطار تصنيف ما يستهدف زعزعة الثقة الشعبية في استقلالها وسلامة قراراتها أو التحايل على إجراءاتها والتي تأتي جميعها متفقة مع أحكام الدستور والقانون ولا تملك أي جهة كانت أن تتدخل في عملها بأي صورة من الصور.

وطالبت الهيئة بأن يتقدم إليها ذوو الشأن بأية وقائع مدعومة بأدلة دامغة، تفيد بحدوث أخطاء أو مخالفات ما للقرارات التي تصدرها الهيئة حتى يكون بإمكانها أن تتحقق من مدى صدقيتها، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الفورية التي تُصحح هذه الأخطاء فضلا عن الجانب القانوني المتعلق بمعاقبة المخطئين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد الطنطاوي الانتخابات الرئاسية المصرية توكيلات

بعد إطلاق مصر السباق الرئاسي رسميا.. حملة الطنطاوي تعلن بدء تلقي التوكيلات

مصر.. هيئة الانتخابات تنكر التضييق على أنصار معارضي السيسي وتهدد

نفى دعم الإخوان له.. أحمد الطنطاوي: السيسي أفشل رئيس حكم مصر

حراك في الشارع المصري بعد سنوات من الجمود.. توكيلات الطنطاوي السبب

نواب مصريون: نزاهة العملية الانتخابية على المحك في ظل إعاقة إصدار التوكيلات

انتخابات مصر.. معركة التوكيلات لا تسير لصالح الطنطاوي والسيسي يكمل استعراض القوة

بعد المنع الرسمي.. الطنطاوي يدعو المصريين لتحرير توكيلات شعبية