حراك في الشارع المصري بعد سنوات من الجمود.. توكيلات الطنطاوي السبب

الجمعة 29 سبتمبر 2023 09:57 م

أثار تجول المرشح المحتمل للرئاسة المصرية أحمد الطنطاوي، في عدد من مكاتب الشهر العقاري خلال تحرير توكيلات الترشح، في حالة من الحراك في مصر، بعد سنوات من الجمود.

ونشر الطنطاوي عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، مقاطع فيديو تظهر تجوله داخل عدة أماكن ومصافحته لعدد من المواطنين الذين جاؤوا إلى مكاتب الشهر العقاري لتحرير توكيلاتهم.

وأظهرت المقاطع اصطفاف مناصرين للطنطاوي لأخذ صور تذكارية معه، في حين ردد بعضهم هتاف "يحيا الأمل"، وهو الشعار الذي اتخذه الطنطاوي عنوانا لحملته.

وأثارت هذه الفيديوهات في حالة من الأمل بين الناشطين، الذين عبروا عن رغبتهم في إحداث تغيير حقيقي في البلاد.

في وقت عبر آخرون عن فرحتهم بعودة الحراك إلى الشارع بعد سنوات من الجمود.

كما أعلن آخرون عن تأييدهم للطنطاوي.

وكان الطنطاوي قد أعلن في بث مباشر نشره الثلاثاء الماضي، تعليق حملته الانتخابية مدة 48 ساعة، بعد الانتهاكات التي تعرض لها أعضاء الحملة خلال محاولتهم توثيق توكيلات تأييد لترشحه في الانتخابات.

وكشفت حملة المرشح الرئاسي المحتمل، عن أن محاولات تحرير توكيلات للطنطاوي لم تتوقف، رغم إعلان الحملة تجميدها 48 ساعة بسبب مضايقة المؤيدين والاعتداء عليهم "من بلطجية بمكاتب الشهر العقاري"، على حد وصفهم، في عموم المحافظات المصرية.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت أن المرشحين عليهم التقدم بطلباتهم خلال الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول، على أن تبدأ الحملات الانتخابية في 9 من نوفمبر/تشرين الثاني، وتنتهي في 29 من الشهر نفسه.

والطنطاوي واحد من مجموعة صغيرة من السياسيين، الذين أعلنوا ترشحهم كمنافسين للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

وسبق أن اشتكى الطنطاوي من أن أجهزة الأمن المصرية ضايقت متطوعي حملته وعائلته، وادعى أيضًا أن السلطات تجسست عليه من خلال التكنولوجيا المتطورة.

وقاد السيسي الجيش للإطاحة بمحمد مرسي، الرئيس الإسلامي المنتخب والمثير للانقسام عام 2013، وسط احتجاجات في الشوارع ضد حكمه الذي استمر لمدة عام فقط.

منذ ذلك الحين، شنت السلطات حملة قمع واسعة النطاق ضد المعارضة.

وتم انتخاب السيسي لأول مرة عام 2014 ثم أعيد انتخابه عام 2018 لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وأضافت التعديلات الدستورية، التي تم إقرارها في استفتاء عام 2019، عامين إلى فترة ولايته الثانية، وسمحت له بالترشح لولاية ثالثة مدتها ست سنوات.

من بين المرشحين الرئاسيين الآخرين الذين أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات الرئاسية علنا عبد السند اليمامة، رئيس حزب الوفد، وهو أحد أقدم الأحزاب في مصر، وجميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور الليبرالي، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطنطاوي أحمد الطنطاوي رئاسيات مصر مصر توكيلات حراك

الطنطاوي يشن هجوما على السيسي بسبب تصريحات الجوع والترامدول.. ماذا قال؟

انتخابات مصر.. معركة التوكيلات لا تسير لصالح الطنطاوي والسيسي يكمل استعراض القوة

أنصار للسيسي يحاولون الاعتداء على طنطاوي أمام الشهر العقاري في الشرقية (فيديو)

بعد المنع الرسمي.. الطنطاوي يدعو المصريين لتحرير توكيلات شعبية