أردوغان والسيسي يبحثان جهود احتواء التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي

الاثنين 9 أكتوبر 2023 08:39 م

ناقش الرئيسان، التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبدالفتاح السيسي، الإثنين، التطورات الأخيرة في فلسطين والتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني، وجهود احتوائه.

وبحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، وآخر للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، فقد جاءت المباحثات في اتصال هاتفي بين الرئيسين.

وقال البيان التركي إن أردوغان والسيسي "ناقشا الخطوات التي من الممكن اتخاذها لوقف التوتر القائم".

من جهته، قال المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية عبر حسابه في "فيسبوك"، إن الاتصال تناول "التشاور بشأن جهود احتواء التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في ظل التطورات المتلاحقة على هذا الصعيد التي تنذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

وتوافق الرئيسان، بحسب المتحدث، بشأن "أهمية حث كافة الأطراف على الوقف الفوري للمواجهات والعنف، وتجنيب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، آخذاً في الاعتبار ضرورة حماية المدنيين وتأمين الأوضاع الإنسانية الملائمة لمعيشتهم وحياتهم".

وأكدا في ذات السياق، أن إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل نهائي "يتأتى عن طريق إتاحة الأمل والأفق السياسي، وتطبيق حل الدولتين استناداً إلى المرجعيات المعتمدة ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، قد نفذت عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل السبت؛ "ردا على اعتداءات القوات الإسرائيلية والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته"، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

بالمقابل، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ عام 2007.

وحتى مساء الإثنين، استشهد 687 فلسطينيا بينهم 140 طفلا و105 سيدات وإصابة 3726 آخرين في القصف الإسرائيلي على غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان عبدالفتاح السيسي التصعيد الإسرائيلي العدوان على غزة طوفان الأقصى

رفض تحميل حماس المسؤولية وحدها.. أردوغان يحذر من توسّع الصراع

هاتفيا.. الشيخ تميم والسيسي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

أردوغان: قد أزور مصر قريبا.. ويجب أن نتحلى بالوحدة إزاء غزة

بلومبرج: أردوغان يزور مصر منتصف فبراير المقبل.. ويناقش هذه القضايا مع السيسي