إسرائيل تهدد مصر بقصف إمدادات الإغاثة.. وشاحنات المساعدات تتراجع

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 03:40 م

هددت إسرائيل مصر بقصف أي شاحنات تسعى لإدخال مساعدات إلى قطاع غزة؛ ما دفع الشاحنات الموجودة في سيناء للتراجع.

ونقلت القناة 12 العبرية (خاصة)، الثلاثاء، عن مصادرها القول إن إسرائيل حذرت مصر من إدخال إمدادات إغاثية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت القناة: "حذرت إسرائيل مصر من مساعدة غزة"، وأضافت أن فحوى رسالة التحذير هو: "إذا جلبتم الإمدادات إلى غزة سنقصف الشاحنات".

ولم توضح القناة الإسرائيلية، القناة التي تم من خلالها توجيه هذه الرسالة إلى الجانب المصري، ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من القاهرة بهذا الخصوص.

وأمام ذلك، انسحبت شاحنات الوقود والمواد الإغاثية المصرية من محيط معبر رفح البري.

ووثقت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، في مقطع مصور، انسحاب الشاحنات.

وقامت السلطات المصرية بإغلاق معبر رفح البري بينها وبين قطاع غزة لأجل غير مسمى، بعد تعرضه للقصف الإسرائيلي 3 مرات متتالية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

فيما لم تعلق السلطات على قصف المعبر حتى الآن.

وفي وقت سابق، قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن "غزة تحت حصار مطبق وكامل ولا يمكن الدخول إليها أو الخروج منها وتم قطع المياه والكهرباء والوقود".

وخلال الحروب السابقة على غزة، كانت الدول والمنظمات الدولية ترسل المساعدات الإغاثية من خلال معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 830 قتيلا و4250 مصابا منذ السبت، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع.

فيما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل سيناء معبر رفح غزة طوفان الأقصى

بعد تصريح إسرائيلي ملغوم.. مصر تجدد تحذيرها من "مخطط" تهجير الغزيين لسيناء

إسبانيا وألمانيا وفرنسا ترفض وقف المساعدات المالية للفلسطينيين

غزة تواجه أزمة إنسانية عميقة.. والصليب الأحمر: الوضع كارثي ويتجه إلى الانهيار الكامل