السيسي: مصر لن تتهاون بأمنها القومي ولن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 05:44 م

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن بلاده لن تتهاون بالتفريط في أمنها القومي تحت أي ظرف، كما لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية لحساب أطراف أخرى، وذلك تزامنا مع استهداف إسرائيلي لقطاع غزة في اليوم الرابع من اشتباكات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة.

وأكد السيسي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط (الرسمية)، أن "أمن مصر مسؤوليتي الأولى ولا تهاون فيه تحت أي ظرف".

وأضاف أن الشعب المصري "يجب أن يكون واعيا بتعقيدات الموقف ومدركا لحجم التهديد"، في إشارة لتحذيرات سابقة للقاهرة من دفع إسرائيل أهالي قطاع غزة للنزوح تجاه سيناء المصرية.

كما شدد السيسي في تصريحاته على أن بلاده "لن تتخلى عن التزاماتها تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية (...) ولن تسمح بتصفية القضية على حساب أطراف أخرى".

وقال السيسي إن "مصر تتابع باهتمام تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية"، مشددا على أن "التصعيد الحالي خطير للغاية وله تداعيات قد تطال أمن واستقرار المنطقة".

وأوضح أن "مصر تكثف اتصالاتها على جميع المستويات لوقف جولة المواجهات العسكرية الحالية، حقنا لدماء الشعب الفلسطيني، وحماية المدنيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وتابع: "نتواصل مع جميع القوى الدولية وجميع الأطراف الإقليمية المؤثرة من أجل التوصل لوقف فوري للعنف، وتحقيق تهدئة تحقن دماء المدنيين من الجانبين".

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 830 قتيلا و4250 مصابا، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

فيما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل إلى أكثر من ألف، بينما ذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية أن عدد الجرحى بلغ 2806 بينهم 106 في حالة خطيرة.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

طوفان الأقصى عبدالفتاح السيسي القضية الفلسطينية الأمن القومي المصري

هاتفيا.. الشيخ تميم والسيسي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

السيسي يجدد رفض تهجير أهالي غزة لسيناء ويحذر من تصفية القضية.. والأردن يؤيد

أقرا بخطورة الموقف.. بايدن والسيسي يبحثان احتواء الصراع في غزة