السعودية تشدد على أهمية إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

الجمعة 13 أكتوبر 2023 06:43 م

جددت ضرورة رفع الحصار عن غزة.

حثّ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، بريطانيا وألبانيا ومالطا والغابون، بصفتها أعضاء في مجلس الأمن على العمل لاضطلاع المجلس والمجتمع الدولي بمسؤوليته في حفظ الأمن والسلم الدوليين.

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية مع نظرائه البريطاني جيمس كليفرلي، والغابوني أونانغا ندياي، والألباني إيجلي حساني، والمالطي إيان بورغ، والإندونيسية ريتنو مارسودي.

وبحث وزير الخارجية السعودي آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في غزة ومحيطها، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، وجرى مناقشة التنسيق المشترك فيما يخص الدفع بوقف التصعيد العسكري، ورفع الحصار عن غزة.

وشدد بن فرحان، على أهمية الوصول لحلٍّ عادلٍ وشاملٍ للقضية الفلسطينية، وإدخال المواد الطبية والإغاثية للشعب.

وأكد الوزير السعودي على أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية، بما يؤسس لحلٍّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة، مجدداً رفض السعودية القاطع لاستهداف المدنيين بأي شكل، وأهمية المساهمة في إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية للمدنيين.

وتكثف إسرائيل عدوانها على غزة، حيث تواصل الطائرات الحربية قصفها لليوم السابع على التوالي المباني السكنية والمرافق ما أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا من المدنيين ونزوح جماعي، فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية غزة فلسطين إسرائيل طوفان الأقصى

موقف مشرف.. الإخوان تشيد برفض السعودية تهجير أهل فلسطين

وسط تشكيك في مخرجاتها.. قمة مصر للسلام تبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية