مع تبني إصلاحات اقتصادية.. إثيوبيا تسعى لجذب استثمارات خليجية

الجمعة 13 أكتوبر 2023 06:55 م

قالت إثيوبيا إنها تسعى إلى جذب استثمارات من الخليج، تزامناً مع إجراء "إصلاحات اقتصادية" كبيرة، وسط توقعات بأن تحقق البلاد نمواً بنسبة 7% هذه السنة، و7.9% العام المقبل.

ونقل موقع "اقتصاد الشرق" عن وزير المال أحمد شيدي، قوله إن البلاد لديها "إمكانات كبيرة جداً"، وتضم استثمارات وشراكات مع الولايات المتحدة، كما ترتبط بعلاقات تاريخية مع الدول الخليجية.

وأشار إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، تحسنت العلاقات بين إثيوبيا والدول الخليجية بشكل كبير، مضيفاً: "لدينا شراكة قوية مع السعودية والإمارات والكويت، كما لدينا شراكة قوية مع قطر".

واشار الوزير الإثيوبي إلى أن البلاد تحاول جذب المزيد من الشركات الإماراتية العاملة في مجال الطاقة النظيفة، على غرار "إيميا باور"، كاشفاً أن البلاد تضع اللمسات الأخيرة على مفاوضات استثمار الشركة الإماراتية في طاقة الرياح، مشيراً إلى أنه مجال واعد، و"نتوقع منه الكثير".

تأتي هذه التصريحات في وقت قال رئيس مجلس إدارة الشركة حسين النويس الأربعاء، إن الشركة التي تهدف إلى زيادة رأسمالها بنحو 400 مليون دولار، تتطلع للتوسع إلى أسواق جديدة.

أشار وزير المالية الإثيوبي إلى أن مرحلة بناء مشروع الطاقة الشمسية، الذي وقعته البلاد مع شركة "مصدر" الإماراتية في يناير/كانون الثاني الماضي، ستبدأ في أقل من عام، لافتاً إلى أن الاستثمارات "ستفوق نصف مليار دولار".

ووفق شيدي، فإن مجال الطاقة النظيفة ليس الوحيد، إذ "هناك استثمارات في فنادق في أديس أبابا من مستثمرين من دبي.

وتابع: "كما كانت هناك استثمارات في قطاع الزارعة من الإمارات أيضاً"، مشيراً إلى أن "الاستثمارات من الإمارات في ارتفاع"، وإلى أنه "لدينا اتفاق شامل لتعزيز الاستثمار الاستراتيجي والعمليات الاقتصادية بين البلدين".

بالإضافة إلى الإمارات، تهدف البلاد لتعزيز تعاونها مع السعودية، إذ قال الوزير الإثيوبي إن الرياض "شريك تنموي قوي لإثيوبيا"، كما هناك "شراكة لتسويق المنتجات النفطية مع الكويت قائمة منذ 12 عاماً"، منبهاً إلى أن الكويت "مورّد أساسي للمنتجات النفطية".

تتوقع البلاد، التي خرجت أخيراً من صراع مع إقليم تيغراي وتشهد اشتباكات داخلية متقطعة، نمواً اقتصادياً بنسبة 7% هذه السنة، و7.9% العام المقبل، وفقاً للوزير الذي أشار إلى أن البلاد تعمل على إصلاحات تهدف إلى "تحقيق الاستقرار الكلّي، وتثبيت الأوضاع المالية، وتشديد السياسة النقدية للسيطرة بالكامل على ارتفاع الأسعار".

ونبه إلى أن البلاد تستهدف خفض مستويات التضخم التي سجّلت أقل من 30% بقليل.

وكشف الوزير الإثيوبي أن الحكومة قلّصت العجز في الميزانية، وستلجأ إلى السوق لتمويل العجز، وستحد من مساهمة البنك المركزي في الدين، وذلك للسيطرة على التضخم، بالإضافة إلى عملها على "نظام سعر الصرف"، مشدداً على أن "الاستقرار المالي هو في قلب أهداف الإصلاحات الحكومية".

وتهدف هذه الإصلاحات بشكل رئيسي إلى جذب الاستثمار الأجنبي، إذ توقع شيدي في تصريحاته أن الإصلاحات الداخلية، وإحلال السلام مع إقليم تيغراي، والعمل على إعادة هيكلة الدين، بالإضافة إلى التقدم في المحادثات مع صندوق النقد والبنك الدوليين، أمور يمكن أن تساعد في هذا الإطار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا الخليج استثمارات إصلاحات