طوفان الأقصى يبرز أسباب الهيبة الدبلوماسية الأمريكية المهدورة بالشرق الأوسط

الجمعة 13 أكتوبر 2023 10:06 م

رأت صحيفة الجارديان البريطانية، أن هجوم طوفان الأقصى الذي شنته كتائب عز القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، سلط الضوء على أسباب الهيئة الدبلوماسية الأمريكية المهدورة في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن الهجوم تزامن مع شغور مناصب سفراء الولايات المتحدة في إسرائيل ومصر والكويت ولبنان وعمان؛ بسبب العناد والخلافات المتعلقة بإقرار الميزانية الأمريكية داخل الكابيتول هيل بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ولفتت إلى أن الاضطرابات السياسية والحزبية في واشنطن أثارت مخاوف بأن تلك السنوات المليئة بالخلل الوظيفي في الكونجرس سوف تؤثر سلبا على القيادة الأمريكية والديمقراطية بشكل عام.

وإلي جانب السفراء، ظلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي تقود جهود واشنطن لمساعدة البلدان التي تتعافى من الكوارث، لمدة ما يقرب من 3 سنوات تفتقر إلى مساعد إداري لمنطقة الشرق الأوسط.

كما أن منسق وزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب، الذي يقود الجهود الرامية إلى هزيمة الإرهاب في الخارج، لا يزال ينتظر إقرار تعيين من مجلس الشيوخ منذ فترة طويلة.

وقال دينيس جيت، سفير الولايات المتحدة السابق في موزمبيق وبيرو ومؤلف كتاب "السفراء الأمريكيون"، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن إلا أن يكون في غاية السعادة بهذا الخلل الجاري في واشنطن"

وأضاف جيت "أن حجة بوتين أن الديمقراطية مختلة وأنك بحاجة إلى دكتاتور مثله.. كما يجعل الصينيين سعداء وفي المقابل يجعل حلفاءنا يتساءلون عن مصداقيتنا"

وعقب جيت أن "كل هذه المعطيات تجعل سياستنا الخارجية تبدو مشوشة وفوضوية وتشكل تهديدا لأمننا القومي".

 سفير إسرائيل

وقالت الصحيفة البريطانية أن الولايات المتحدة بدون سفير لها في إسرائيل منذ رحيل توم نايدز في يوليو/تموز الماضي، الذي عاد إلى الولايات المتحدة لينضم إلى بنك ويلز فارجو كنائب للرئيس. وفي مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي عين الرئيس الأمريكي جو بايدن وزير الخزانة الأسبق "جاك لو" سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

وأعلنت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أنها ستعقد جلسة استماع لإقرار تعيين ليو الإثنين المقبل، على الرغم من أنه قد يواجه انتقادات من الجمهوريين خلال الفترة التي قضاها وزيراً لخزانة باراك أوباما عندما كان مسؤولاً عن الدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني.

وقال بريت بروين المدير السابق للتعاون والانخراط الدولي لحل الأزمات في البيت الأبيض في عهد باراك أوباما، أن رحيل نايدز ترك فجوة كبيرة في تغطيتنا الدبلوماسية في إسرائيل ويثير قلقًا كبيرًا والكثير من الأسئلة.

وأضاف: "نريد أن يتم إقرار جاك ليو في منصبه في أسرع وقت ممكن، ولكن حتى لو خرج إلى هناك غدًا، فإنه سيكون في وضع غير مؤاتٍ للتأثير في المنطقة مقارنة بنظيريه الروسي والصيني في المنطقة وزعمائها.

وأوضح أن السفير ليو لن يكون بمجرد تعيينه قادرا على الاتصال بنظيره في الحكومة الإسرائيلية والتشاور معها بشأن الأولويات وما يجب أن يحدث وما لا يجب القيام به.

وكان بايدن وكبار المسؤولين الأمريكيين على اتصال متكرر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظرائهم الإسرائيليين، عبر القائمة بأعمال السفير الأمريكي في إسرائيل سيتفاني هاليت.

موقف محرج

واعتبر لاري هاس، وهو زميل بارز في مجلس السياسة الخارجية الأمريكية، أن عدم وجود سفير "لا يشير إلى غياب التواصل"، لكنه في الوقت ذاته لا سيما في لحظة محفوفة بالمخاطر مثل هجوم حماس ليس خاليا من التكلفة على أي حال.

 وتابع هاس، وهو مسؤول كبير سابق في البيت الأبيض: "بمعنى أوسع، من غير المناسب بل والمحرج لأكبر قوة في العالم أن تكون بلا سفراء بينما لدى الصين وروسيا سفرا بالمنطقة.

وأضاف أن "أولئك الذين يشغلون مناصب سفراء ومناصب عليا في وزارة الخارجية ومناصب عليا في البنتاجون وما إلى ذلك يضعون مصالحهم فوق مصالح أمريكا ويضرون أمريكا على المسرح العالمي."

وذكر أن الدبلوماسية الأمريكية ظلت ضعيفة لفترة من الوقت في أوائل نوفمبر/تشرين أول 2021، على سبيل المثال، وقدم بايدن 78 ترشيحًا لسفراء، لكن 7 فقط وافق عليهم مجلس الشيوخ.

ووفق الصحيفة فقد أبرزت عمليات العنف في إسرائيل وغزة واشنطن في حالة من الفوضى. إذ يبحث الجمهوريون عن خليفة لرئيس مجلس النواب المخلوع كيفن مكارثي في مجلس النواب ويتجهون نحو مواجهة بشأن الميزانية مع الديمقراطيين قد تؤدي إلى إغلاق الحكومة في غضون 40 يومًا تقريبًا.

وفي الوقت نفسه، قال تومي توبرفيل، السيناتور الجمهوري عن ولاية ألاباما إنه سيواصل منع أكثر من 300 ترقية عسكرية احتجاجًا على سياسة البنتاجون المتعلقة بالإجهاض.

 

 

 

المصدر | الجارديان- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفراء الولايات المتحدة الأمريكية سفير أمريكا فى إسرائيل طوفان الأقصى

اليوم الثامن لطوفان الأقصى.. العدوان الإسرائيلي على غزة لحظة بلحظة

تربيون إكسبرس: طوفان الأقصى تغير الشرق الأوسط وتثبت فشل أمريكا

هل غيرت طوفان الأقصى الشرق الأوسط أم أعادت مشاكله إلى السطح؟.. إيكونوميست تجيب