تبرعت لغزة.. ماكدونالدز دول عربية تتبرأ من شقيقتها في إسرائيل

الأحد 15 أكتوبر 2023 07:24 ص

تبرأت فروع سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية الشهيرة، في عدد من الدول العربية وتركيا، مما قام به فرع السلسلة في إسرائيل، قبل أن يبدوا تعاطفا ودعما لسكان غزة المحاصرين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك بعد أن واجهت "ماكدونالدز"، انتقادات واسعة، بسبب تبرع فرع السلسلة في إسرائيل بوجبات لجيش الاحتلال، وإعلانه قبل أيام افتتاح 5 فروع تتعامل فقط مع المساعدات والتبرعات لقوات الأمن والإنقاذ الإسرائيلية.

وفور نشر فرع السلسلة في الأراضي المحتلة، خبر تقديم مساعدات وتبرعات غذائية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تعالت الأصوات في دول الخليج ودول أخرى بمقاطعة منتجات الشركة.

وأمام ذلك، أعلنت شركة المانع للمطاعم والأغذية، المالكة لـ"ماكدونالدز قطر"، عن دعمها لجمعية قطر الخيرية في إطار حملتها "من أجل فلسطين"، بمبلغ مليون ريال قطري (270 ألف دولار)، لصالح سكان غزة.

كما أعلن فرع "ماكدونالدز السعودية"، أن ما قام به فرع "إسرائيل" تصرف فردي من قِبلهم، ولا دور أو علاقة لشركة "ماكدونالدز" العالمية أو لأي وكيل في دولة أخرى بذلك، لا بشكل مباشر ولا بغير مباشر.

وأعلن "ماكدونالدز السعودية" عن تبرعه لصالح جهود الإغاثة لأهالي غزة بـ2 مليون ريال سعودي (530 ألف دولار).

كما أعلن فرع "ماكدونالدز عُمان"، في بيان له، أن الشركة "مساهمة لا يملكها شخص محدد، بل يملكها الملايين من الأفراد حول العالم، ومن ضمنهم عرب ومسلمون".

وأضاف فرع السلطنة، أن شركة "ماكدونالدز" تلتزم الحياد ولا تتبنى أي مواقف سياسية؛ وذلك حفاظاً على مصالحها التجارية حول العالم.

وفي الكويت أعلنت شركة "المعوشرجي" للتجهيزات الغذائية المالكة لـ"ماكدونالدز الكويت"، دعمها التام للشعب الفلسطيني، وغزة تحديداً، مؤكدةً أنها شركة كويتية 100%، كما أعلنت عن تبرعها بمبلغ 250 ألف دولار، لصالح جمعية الهلال الأحمر الكويتي؛ للمساهمة في إغاثة غزة.

وكذلك فرع "ماكدونالدز الإمارات"، أعلن تبرؤه من بيان فرع "إسرائيل"، معرباً عن قلقه من المعاناة الإنسانية في غزة، كما أعلن تبرعه بمليون درهم إماراتي (270 مليون دولار)؛ للمساهمة في حملة "تراحم مع غزة" التي أطلقتها الإمارات.

كما أعلنت شركة "ماكدونالدز تركيا"، تقديمها دعما إنسانيا بقيمة مليون دولار "لشعب غزة المظلوم بالحرب، وخاصة للنساء والأطفال والشيوخ".

فيما قال "ماكدونالدز مصر"، إنها شركة مصرية 100%، حيث توفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم.

وأضافت: "نؤكد احترامنا ومراعاتنا والتزامنا الدائم لوطننا ومجتمعنا، ولا علاقة لنا بما يقوم به وكلاء آخرون بدول أخرى".

كما أعلنت "ماكدونالدز لبنان"، في بيان لها، أنها شركة لبنانية 100%، مضيفة: "مواقف الوكلاء الآخرين لا تمثلنا ولا علاقة لنا بما يقومون به، ونحن نحرص على احترام شعبنا ووطننا".

ولفت البيان إلى أن شركة "ماكدونالدز لبنان" "ذات إدارة مستقلة، وتعود إيراداتها كافة لهذه الشركة فقط، وينحصر دور الشركة العالمية فقط في السماح باستخدام العلامة التجارية بالإضافة إلى الاستفادة من خبرتها وقدراتها".

ويأتي ذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها التاسع، حيث تواصل إسرائيل قصفا دون هوادة لقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 1230 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 8700 بجراح.

في حين قتلت المقاومة الفلسطينية أكثر من 1300 إسرائيلي منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماكدونالدز دعم إسرائيل غزة فلسطين تبرعات

غضب عربي ومقاطعة لمعرض فرانكفورت للكتاب.. ألغى تكريم كاتبة فلسطينية إرضاء لإسرائيل

تداعيات حرب غزة.. هبوط سهم ماكدونالدز إثر تراجع مبيعات الشرق الأوسط