غضب عربي ومقاطعة لمعرض فرانكفورت للكتاب.. ألغى تكريم كاتبة فلسطينية إرضاء لإسرائيل

الأحد 15 أكتوبر 2023 01:17 م

أعلن كتاب ودور نشر عربية عن مقاطعتهم معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وذلك ضمن حملة غاضبة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إثر قرار إدارة المعرض إلغاء حفل تكريم للكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، والتي كان من المقرر الاحتفال بها خلال فعاليات المعرض، وذلك بعد عملية "طوفان الأقصى" للمقاومة الفلسطينية، والتي أعقبها حملة وحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأقدمت إدارة المعرض على إلغاء حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، والتي كان من المقرر الاحتفال بها خلال فعاليات المعرض لتتسلم جائزة "LiBeraturpreis" عن روايتها "تفصيل ثانوي"، في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ما تسبب بحملة غضب عبر مواقع التواصل.

وندد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بـ "نفاق الغرب الذي ينادي بحرية وهمية وهو يكمم الأفواه".

وأعلن اتحاد الناشرين العرب مقاطعة معرض فرانكفورت للكتاب، "لموقفه المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأساوية التى تشهدها المنطقة، حيث يعيش الشعب الفلسطيني تحت أطول احتلال فى التاريخ الحديث".

كما اعتذر بعض الكُتاب العرب عن المشاركة، ومن بينهم الكاتب الجزائري سعيد خطيبي والكاتب المصري شادي لويس بطرس، الذي كتب: "إلغاء تسليم جائزة عدنية شبلي دليل نهائي على تواطؤ المعرض وموقفه الاستعماري والعنصري، بل ومشاركته المباشرة في إخراس أصوات الفلسطينيين".

يُدكر أن رواية شبلي "تفصيل ثانوي" حظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد، ونُشرت ترجمتها الإنجليزية، بقلم إليزابيث جاكيت، في عام 2020، كما تم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الوطني للأدب المترجم لعام 2020، ورُشحت لجائزة البوكر الدولية في العام التالي.

وكانت صحف ألمانية قد طالبت بإلغاء تكريم الكاتبة، بسبب كون الكاتبة فلسطينية، والرواية تتبنى وجهة النظر الفلسطينية.

وتساءلت صحيفة Tagesanzeiger " " في زيورخ تساءلت: "في هذه الأوقات، هل يمكن تكريم رواية تُصور إسرائيل كآلة قتل بجوائز؟".

ورأت أن الرواية تصب في قلب الجدال الدائر حول كيفية التعامل مع الأدب الذي "يجلب المشاعر المعادية لإسرائيل ومعاداة السامية إلى المشهد الثقافي".

بدورها، اعتبرت صحيفة "ثاز" الألمانية أن " تكريم شبلي الآن يشبه "توزيع البقلاوة على المارّة فرحاً بمقتل إسرائيليّين".

يذكر أن رواية "تفصيل ثانوي" تتحرك ضمن مستويين من السرد، يدور الأول حول قصة واقعية لفتاة  فلسطينية تتعرّض للاغتصاب ثم القتل على يد كتيبة إسرائيلية بعد نكبة عام 1948.

والثاني يتتبع شابة من رام الله،  يقع نظرها على مقال في صحيفة "هآرتس" يوثق فيه صحفي إسرائيلي اغتصاباً جماعياً للفتاة من قبل جنود إسرائيليين قبل 25 سنة، فتقرر تعقب خيوط هذه القصة.

وقالت لجنة التحكيم، "إن الكاتبة الفلسطينية ابتكرت عملاً فنياً مكتوباً بشكل رسمي ولغوي صارم، يُعبّر عن قوّة الحدود وما تفعله النزاعات العنيفة بالناس".

وكانت الرواية قد واجهت مُحاولات عديدة لإقصائها من المشهد الأدبي الألماني بعد ترجمتها إلى اللغة الألمانية العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معرض فرانكفورت للكتاب عدنية شبلي طوفان الأقصى القضية الفلسطينية

مصر.. "الغرفة التجارية" يناشد المواطنين وقف مقاطعتهم لبعض الشركات والمنتجات بسبب إسرائيل