قصف إسرائيلي جديد يتسبب في خروج مطار حلب عن الخدمة

الأحد 15 أكتوبر 2023 09:04 ص

تسبب قصف إسرائيلي جديد استهدف مطار حلب الدولي السبت، في خروجه عن الخدمة، وذلك بعد أيام على غارات مشابهة استهدفت مطاري حلب ودمشق.

وذكرت تقارير إعلامية، أن غارات جوية إسرائيلية قادمة من اتجاه البحر ضربت مطار حلب، بعد وقت قليل من إعلان تل أبيب إطلاق صاروخين من سوريا تجاه مرتفات الجولان المحتلة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه "إثر تقارير أولية عن سماع صافرات الانذار في بلدتي أفني أيتان وألما، تقصف مدفعية جيش الدفاع الاسرائيلي راهنا مصدر النيران في سوريا"، ولفت إلى أنه يتحقق -أيضا- من احتمال تسلل جوي من لبنان.

وأكد المرصد أن الضربات الجوية استهدفت المطار "بعد ساعات من إعادته للخدمة، مما أدى لخروجه عن الخدمة من جديد".

وكان مطار حلب الدولي عاد للعمل، صباح السبت، بعد أقل من 48 ساعة على ضربات جوية بعد ظهر الخميس، أخرجت مطاري حلب ودمشق الدوليين عن الخدمة.

ونوه المرصد إلى أن "قصف مطاري دمشق وحلب الدوليين كان رسائل تحذيرية لمنع هبوط طائرات إيرانية في المطارين ولا علاقة له بقصف الجولان".

وعزا المرصد الغارات الجديدة للجيش الإسرائيلي، ونادرا ما تؤكد إسرائيل قصف مواقع في سوريا.

والخميس الماضي، شنت إسرائيل قصفا صاروخيا متزامنا على مطاري دمشق وحلب الدوليين في سوريا، ما أخرجهما عن الخدمة، ردا على إطلاق قذائف هاون على مرتفعات الجولان الثلاثاء، حسب بيان للجيش الإسرائيلي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن تلك هي "المرة الأولى منذ عملية طوفان الأقصى التي يُطلق فيها قذائف هاون من سوريا تجاه إسرائيل".

وأمام هذا القصف، أخلت ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" أحد مقراتها العسكرية بمحيط مطار دمشق الدولي، قرب منطقة "تل مسكن".

وغادرت الميليشيا المكان الجمعة، وهو مقر مخصص لتخزين صواريخ مضادة للدروع وصواريخ باليستية متطورة وبإشراف ضباط وجنرالات وهو تابع بشكل مباشر "للحرس الثوري"، بحسب موقع "حلب اليوم".

واستمرت عملية الإخلاء أكثر من 4 ساعات تم خلالها نقل الأسلحة باتجاه منطقة جبل المانع القريبة من مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي بسيارات شحن متوسطة الحجم ورفقة سيارات عسكرية سلكت طرقاً فرعية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها إخلاء مستودع ضخم بهذا الحجم من محيط المطار خوفاً من الاستهداف المتكرر من الطيران الإسرائيلي، بعد تهديداته بقصف مناطق أخرى في الأيام المقبلة عقب ضربه للمطار.

وتزامنت هذه التطورات مع تصاعد التوتر في على كل الجبهات مع إسرائيل بعد عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفصائل فلسطينية أخرى في غزة فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، ردا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار حلب قصف إسرائيلي دمشق سوريا الجولان

سوريا.. قتيل عسكري و7 إصابات وتعطل مطار حلب بقصف إسرائيلي

قصف إسرائيلي جديد يخرج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة