حذر من احتياج غزة.. عبداللهيان: لا أحد يمكنه السيطرة على الوضع

الأحد 15 أكتوبر 2023 12:22 م

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أنه "لا أحد" يمكنه "ضمان السيطرة على الوضع"، إذا شن الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على قطاع غزة.

وقال عبد اللهيان، في تصريحات له من الدوحة، نقلها بيان للخارجية الإيرانية الأحد: "إذا تواصلت هجمات النظام الصهيوني على السكان العزل في غزة، فلا أحد يمكنه ضمان السيطرة على الوضع واحتمال توسع النزاع".

وتابع: "إذا لم ينجح وقف العدوان على غزة، فاتساع جبهات الحرب غير مستبعد، ويزداد احتماله كل ساعة".

وكشف عبداللهيان، عن إبلاغ إيران لإسرائيل عبر داعميه، أنه إذا لم تتوقف جرائمه في غزة، فإن غدا سيكون متأخرا.

وزاد: "نأمل أن تحول الجهود السياسية دون اتساع الحرب وإلا فلا أحد يعلم ماذا سيحدث الساعة المقبلة"، لافتا إلى أن إيران لا يمكنها أن تبقى متفرجة إزاء هذا الوضع.

وتتوافق تصريحات عبداللهيان، مع ما نقله موقع "أكسيوس" الأمريكي، عن مصدرين دبلوماسيين مطلعين (لم يسمهما)، من أن إيران أرسلت رسالة إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة، أكدت فيها أنها لا تريد المزيد من التصعيد، وأنها سيتعين عليها التدخل إذا استمر الهجوم على غزة.

كما يتوافق مع تحذير البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، حين قالت إنه إذا لم يتم إيقاف جرائم الحرب، والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، حسب تعبيرها، فقد يخرج الوضع عن نطاق السيطرة، ويرتد إلى عواقب بعيدة المدى.

وأضافت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المسؤولية تقع على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود، حسب تعبيرها.

وكان عبداللهيان، الذي التقى في وقت سابق مع زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصرالله، في مؤتمر صحفي في بيروت السبت، إنه يجب على إسرائيل "وقف الجرائم ضد المدنيين في غزة".

وأضاف: "أعلم بالسيناريوهات التي وضعها حزب الله"، لافتا إلى أن "أي خطوة ستتخذها المقاومة ستسبب زلزالا كبيرا لإسرائيل".

وتابع عبداللهيان حديث قائلاً: "أريد أن أحذر مجرمي الحرب ومن يدعم هذا الكيان قبل فوات الأوان، لوقف الجرائم ضد المدنيين في غزة، لأنه قد يكون الأوان قد فات خلال ساعات قليلة".

ووضع "حزب الله" مقاتليه في حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة "حماس" السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما شهدت الحدود بين البلدين قصفاً متبادلاً أودى بحياة أشخاص من الطرفين.

وغادر عبداللهيان بيروت بعد ظهر السبت، بعد جولة شملت العراق وسوريا ولبنان، ليبدأ زيارة إلى قطر، حيث التقى خلالها مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

ويأتي ذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها التاسع، حيث تواصل إسرائيل قصفا دون هوادة لقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 2329 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 9042 بجراح.

في حين قتلت المقاومة الفلسطينية أكثر من 1300 إسرائيلي منذ بدء عملية "طوفان الأقصى".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران طوفان الأقصى إسرائيل غزة حزب الله

ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 2450 شهيدا

عبد اللهيان: الأمريكيون يكسبون الوقت لإسرائيل في غزة.. ورسالتنا لهم وصلت

مصير الحرب بيد المقاومة.. إيران: أبلغنا أمريكا عدم رغبتنا في توسيع الصراع في غزة

عبداللهيان ونصرالله يبحثان في بيروت تطورات الأوضاع في غزة