شراكة مصرية صينية لتطوير مطار القاهرة الدولي

الاثنين 16 أكتوبر 2023 05:02 م

شهد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الإثنين، توقيع اتفاق إطاري بين شركة "ميناء القاهرة الجوي" والشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة – مصر؛ بشأن مشروع تطوير مطار القاهرة الدولي.

وجاء التوقيع على هامش فعاليات الدورة الثالثة لـ "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي"، التي يحضرها مدبولي نيابة عن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، حسبما أوردت صحيفة "الشروق" المصرية.

ووقع الاتفاق كل من اللواء أحمد منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، نيابةً عن مجدي إسحاق، ممثل شركة ميناء القاهرة الجوي، وتشانج ويتساي، ممثل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة.

ويستهدف الاتفاق الإطاري تطوير مطار القاهرة الدولي بغرض إنشاء مطار محوري دولي؛ لاحتواء معدلات الحركة الجوية المتزايدة في المنطقة، وكذلك تنمية قطاع السياحة والطيران في مصر.

كما يستهدف المشروع تنفيذ العديد من الأعمال التي تنعكس على مسار التنمية المستدامة في إطار مبادرة "الحزام والطريق" الصينية.

ومطار القاهرة الدولي هو أكبر مطار في مصر وأحد أهم المطارات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويتكون من 3 مباني رئيسية للمسافرين، بالإضافة إلى مبنى رابع للحج والعمرة، ومبنى خامس للشحن الجوي، ويضم 110 بوابات للصعود إلى الطائرات، و76 مكتبًا لشركات الطيران.

ويستقبل المطار حوالي 30 مليون مسافر سنويًا، ويشهد حركة جوية تصل إلى 300 رحلة يوميًا، ويخدم أكثر من 70 وجهة دولية.

لكن المطار يحتاج إلى تطوير لزيادة طاقته الاستيعابية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين والشركات العاملة فيه، لمواكبة التطورات التكنولوجية والمعايير الدولية في مجال الطيران المدني.

وتتضمن خطط التطوير إنشاء مبانٍ جديدة وتوسعة المبانٍ الحالية وتحديث المعدات والأنظمة والبنية التحتية، بالتعاون مع الشركة الصينية.

المصدر | الخليج الجديد + الشروق المصرية

  كلمات مفتاحية

مصر مطار القاهرة الصين الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية المحدودة