عبدالله الثاني: استقبال اللاجئين خط أحمر.. لا في الأردن ولا في مصر

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 08:51 ص

حذر العاهل الأردني الملك، عبدالله الثاني، الثلاثاء، من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، ووصف ذلك بأنه "خط أحمر"، مشددا على ضرورة التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال الملك في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في برلين: "أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض. لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وكان العاهل الأردني قد حذر أمس من أن آلاف الفلسطينيين الأبرياء معرضون للخطر إذا لم يتم إيقاف الحرب على غزة، مشيراً إلى أن استمرارها قد يدفع بالمنطقة بأكملها إلى دوامة عنف جديدة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأكد أن محاولات التهجير القسري للفلسطينيين، والتسبب بنزوحهم أمر مرفوض "سيدفع بالمنطقة إلى كارثة أخرى ودوامة جديدة من العنف والدمار"، لافتا إلى ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني في حماية المدنيين وإدانة استهدافهم.

فيما طالب المستشار الألماني بالحيلولة دون حدوث تصعيد في الشرق الأوسط، وحذر حزب الله وإيران من التدخل في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وتعرضت البنية التحتية في شمال غزة لتدمير واضح على مدار 10 أيام من الغارات الإسرائيلية، ما دفع السكان إلى النزوح نحو المحافظات الوسطى والجنوب.

ويتكدس آلاف النازحين في مرافق تابعة للأونروا التي أصبحت تعاني هي الأخرى في استيعاب المزيد وسط نقص واضح في الخدمات الأساسية.

وكانت الأونروا قد أعلنت، الإثنين، أن أكثر من 600 ألف نازح في المنطقة الوسطى وخان يونس ورفح بقطاع غزة، من بينهم حوالي 400 ألف في مرافق الوكالة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في اليوم ذاته، أن عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفع إلى أكثر من 2770 قتيلا ونحو 10 آلاف مصاب.

كما أفادت الوزارة بأن عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية ارتفع إلى 59، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 1250 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العاهل الأردني عبدالله الثاني الأردن مصر غزة اللاجئين

الملك عبدالله والسيسي وعباس وبايدن.. قمة رباعية بالأردن لمناقشة حرب غزة

الأردن: أي تهجير للفلسطينيين من الضفة سنعتبره إعلان حرب

لماذا لا ترغب مصر والأردن في استقبال لاجئين فلسطينيين؟ (تحليل)