إسرائيل تعلن اغتيال رئيس شورى حماس في غزة.. والحركة تنعي قياديين

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 01:17 م

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، اغتيال رئيس مجلس شورى حركة حماس، أسامة المزيني، في غزة خلال ساعات مساء الإثنين.

وذكر جيش الاحتلال، في بيان: "إنه وجهاز الأمن العام (الشاباك) تمكنا من تصفية أسامة المزيني رئيس مجلس شورى حماس"، مضيفا: "كان مسؤولا عن ملف الأسرى وقام بتوجيه عمليات ضد إسرائيل"، فيما لم يصدر تعقيب فوري من حماس، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وأشار البيان إلى أن جيش الاحتلال "أغار خلال الساعات الـ 24 الماضية على أكثر من 200 بنية تحتية عسكرية لحماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة"، وأردف: "كما تم استهداف مبنى بنك تستخدمه حماس في قطاع غزة وعدد من الأنفاق تحت الأرض".

يأتي ذلك فيما نعت حركة حماس، الثلاثاء، اثنين من قادتها في قطاع غزة، قالت إنهما قتلا في الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع.

وذكرت الحركة، في بيان، إنها تزفّ كلاً من: تيسير إبراهيم، رئيس القضاء الحركي، والداعية وائل الزرد "اللذين استشهدا برفقة عائلتيهما إثر قصف الاحتلال على منازلهم".

وحملت حماس الدول التي رفضت مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لفتح ممرات إنسانية مسؤولية استمرار نزيف دماء المدنيين في قطاع غزة، وأعربت عن بالغ الاستهجان والاستنكار لمواقف الدول التي صوتت ضد مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن، والذي يدعو إلى وقف "إطلاق نار إنساني".

واعتبرت حماس أن "تلك المواقف تمنح الاحتلال الإسرائيلي الضوء الأخضر لارتكاب مزيدٍ من جرائمه وتصعيد حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها ضد أكثر من مليوني مواطن فلسطيني، في مخالفة صريحة لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية والإنسانية". ولم يتطرق بيان حماس لإعلان جيش الاحتلال اغتيال المزيني.

ولليوم الحادي عشر تكثف الطائرات الإسرائيلية قصفها على غزة، مستهدفة المباني السكنية والمرافق ما أسفرت حتى مساء الإثنين، عن مقتل 2778 شهيدا و9938 جريحا، فضلا عن قطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن القطاع.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول أطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

وخلال العملية، أسرت حماس وفصائل فلسطينية أخرى أكثر من 200 إسرائيلي، بينهم جنود وضباط، خلال تسلل واسع النطاق لمستوطنات غلاف غزة، وفق ما أعلنت الحركة حينها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل أسامة المزيني الجهاد الإسلامي

كتائب القسام تعلن استشهاد أيمن نوفل قائد لوائها وسط قطاع غزة

إثر غارة إسرائيلية.. استشهاد قائد الأمن الوطني في قطاع غزة

من هم أبرز قادة حماس على قائمة اغتيال إسرائيل؟

ترجيحات بأن تأتي الحملة الإسرائيلية لاغتيال قادة حماس بنتائج عكسية.. كيف؟