بعد 37 عاما.. بايدن يكرر مقولته: لو لم تكن إسرائيل موجودة لأقمناها

الأربعاء 18 أكتوبر 2023 08:28 م

كرر الرئيس الأمريكي جو بايدن مقولته الشهيرة التي أطلقها قبل 37 عاما والتي قال فيها إنه "لو لم تكن هناك إسرائيل لكان على أمريكا خلق إسرائيل لحماية مصالحها" وذلك خلال زيارة تضامنية أجراها لتل أبيب، مجددا في الوقت ذاته دعمه غير المشروط لدولة الاحتلال.

 

 

وقال بايدن الأربعاء في خطاب من تل أبيب، إن "إسرائيل يجب أن تعود مكانا آمنا لليهود، وإنه لو لم تكن هناك إسرائيل "لعملنا على إقامتها".

وأضاف بايدن أن عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) تركت جرحا غائرا لدى الإسرائيليين، مشيرا إلى أن العملية تعد 15 ضعفا لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتوجه بايدن إلى الإسرائيليين قائلا إن هناك من أراد كسر إرادتهم، لكنه "لم ينجح"، معربا عن تضامنه مع "ألمهم" جراء احتجاز حركة حماس نحو 250 أسيرا.

وأكد الرئيس الأمريكي على أولوية قضية الإفراج عن الأسرى، مشيرا إلى ضرورة العمل على حل الدولتين وإدماج إسرائيل في محيطها.

وأكد وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل خلال ما وصفه بالأيام المظلمة.

 وحذر بايدن -في زيارته التي أتت بعد مجزرة مستشفى المعمداني– الدول الأخرى من مهاجمة إسرائيل، في حين تبنى الرواية الإسرائيلية التي تحمّل المقاومة الفلسطينية المسؤولية عن قصف المستشفى، متذرعا ببيانات عرضتها عليه وزارة الدفاع الأمريكية.

كما صرّح بايدن بأنه سيطلب من الكونجرس تقديم إمدادات غير مسبوقة لتل أبيب هذا الأسبوع لدعم القبة الحديدية ودولة إسرائيل عموما.

واعتبر بايدن أن وجود إسرائيل في الشرق الأوسط حماية لمصالحهم في المنطقة، إذ أكد في أكثر من خطاب دعم الولايات المتحدة الكامل غير المشروط لتل أبيب.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل جو بايدن قيام إسرائيل طوفان الأقصى حماس هجمات 11 سبتمبر

مئات من اليهود الأمريكيين يقتحمون الكونجرس الأمريكي احتجاجا على حرب غزة (فيديو)

بايدن يدرس طلب 10 مليارات دولار من الكونجرس لمساعدة إسرائيل

استقالة مسؤولين بالخارجية الأمريكية بسبب تعامل مع بايدن مع حرب غزة

تمرد يختمر ووثيقة معارضة في الخارجية الأمريكية بسبب دعم إسرائيل.. وبلينكن يعترف