استشهاد فلسطينيين في قصف إسرائيلي على كنيسة الروم الأرثوذكس بغزة.. والبطريركية: جريمة حرب

الجمعة 20 أكتوبر 2023 07:00 ص

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب العشرات في قصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف كنيسة الروم الأرثوذكس وسط قطاع غزة، ليل الخميس – الجمعة، فيما وصفت بطريركية الروم الأرثوذكس بالقدس القصف بأنه "جريمة حرب".

وقالت وزارة الداخلية في غزة وشهود عيان إن أحد المباني التابعة للكنيسة انهار بعد أن  استهدف قصف محيطه، ما أدى لارتقاء شهداء ووقوع مصابين.

وحرم الكنيسة، المعروفة باسم كنيسة القديس برفيريوس، في مدينة غزة مملوك للبطريركية الأرثوذكسية في القدس، التي قالت في بيان إنها "مصممة على مواصلة أداء واجبها الديني والأخلاقي بتقديم المساعدة والدعم والمأوى للأشخاص الذين يحتاجون إليها، حتى وسط المطالب المستمرة من الجانب الإسرائيلي بإخلاء تلك المؤسسات من المدنيين، والضغوط التي تمارس على الكنائس في هذا الصدد".

وأضافت أن "استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء الذين فقدوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي للمناطق السَكَنية خلال الـ13 يوما الماضية، يشكل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها".

بدوره، اعترف جيش الاحتلال بتضرر أحد المباني بالكنيسة جراء الغارات الجوية.

ونقلت شبكة "CNN" االأمريكية عن متحدث باسم جيش الاحتلال زعمه أن القصف كان يستهدف "مركز قيادة وسيطرة" لحركة "حماس".

وفيما لم تصدر حصيلة رسمية من السلطات في غزة عن عدد الشهداء الذين ارتقوا بالكنيسة، والتي كان يحتمي بها بعض النازحين، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن القصف أدى إلى استشهاد سيدة وطفلتها وإصابة العشرات.

وتعتبر كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس أقدم كنيسة في قطاع غزة لا تزال مفتوحة، وهي تقع بجانب مسجد بالبلدة القديمة في غزة القديمة، وقد بنيت فوق ضريح القديس برفيريوس.

وتقع الكنيسة على مقربة من المستشفى الأهلي العربي المعمداني الذي تعرّض مساء الثلاثاء لمجزرة إسرائيلية كبيرة خلّفت 471 شهيدا. ويتبع المستشفى للكنيسة الأسقفية الإنجيلية بالقدس.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزة طوفان الاقصى كنيسة الروم الأرثوذكس بطريركية الروم الأرثوذكس بالقدس قصف إسرائيلي

ارتفاع شهداء قصف غزة إلى 3785 والمصابون يتجاوزون 12 ألفا

إخلاء 5 سفارات إسرائيلية وإغلاق مؤقت لـ 20 أخرى

ف. تايمز : أين يختبئ المسيحيون في غزة من هول العدوان؟ وكيف يتصرفون؟

العفو الدولية توثق جريمتي حرب إسرائيليتين.. وتطالب بالتحقيق الدولي