استطلاع: غالبية البريطانيين يريدون وقفا فوريا للحرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الجمعة 20 أكتوبر 2023 02:38 م

أظهر استطلاع للرأي أن غالبية البريطانيين يؤيدون وفقا فوريا للحرب المتواصلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول.

وتم إجراء الاستطلاع في 19 أكتوبر/ تشرين أول من قبل شركة استطلاع يوجوف ومقرها المملكة المتحدة وشمل 2685 شخصًا بالغًا.

ووفق نتائج الاستطلاع فإن 76% من البالغين في المملكة المتحدة يعتقدون أنه يجب أن يكون هناك وقفا فوريا لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية الفلسطينية.

وتظهر تلك النتائج انحراف الرأي العام الشعبي في المملكة المتحدة عن موقف حكومتهم بشأن الحرب التي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 4137 شهيد بينهم 1524 طفلا، ونحو 13 ألف مصابا.

يذكر أن المملكة المتحدة، بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك، منحت الحكومة الإسرائيلية دعمها الكامل لقصف غزة ولم تدعو بعد أي طرف إلى تنفيذ وقف إطلاق النار.

 وعندما سئل المستجيبون للاستطلاع "من خلال ما قرأتموه وسمعتموه، هل تعتقدون أنه ينبغي أو لا ينبغي أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في إسرائيل وفلسطين؟"، أجاب 58% بأنه يجب أن يكون هناك بالتأكيد" بينما قال 18% أنه "من المحتمل أن يكون هناك وقف لإطلاق النار.

وقال 8% فقط من المشاركين إنه لا ينبغي أن يكون هناك وقف لإطلاق النار بينما قال 16 بالمئة إنهم لا يعرفون.

كما أظهر استطلاع رأي أخر أجرته مؤسسة يوجوف في وقت سابق من هذا الأسبوع وشارك فيه 2574 بالغا، هامشا ضئيلا لتأييد إسرائيل في صراعها الحالي مع الفلسطينيين.

وعندما سئل البريطانيين عن الجانب الذي يدعمونه في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال 21 % إنهم يدعمون "الجانب الإسرائيلي" بينما أيد 17% "الجانب الفلسطيني".

وكان أعلى تأييد للفلسطينيين في اسكتلندا بنسبة 30 %، وجاء أعلى دعم للإسرائيليين من شمال إنجلترا. لكن معظم المشاركين اختاروا عدم اختيار أحد الجانبين بشكل صريح كما فعلت حكومتهم، حيث قال 29% إنهم يدعمون "الاثنين بالتساوي" بينما قال 39% إنهم "لا يعرفون".

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين أول شن غارات مكثفة على غزة، وتقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة. -

وعقب اندلاع مواجهات عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول "ردا على الانتهاكات بحق المسجد الأقصى"، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات وقصفا متبادلا بين مقاتلين من "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، تسبب بسقوط قتلى وجرحى على جانبي الحدود.

 

المصدر | ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استطلاع رأي فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حرب غزة طوفان الأقصى

الأرقام تتحدث.. تراجع الدعم الشعبي في الولايات المتحدة لحرب إسرائيل على غزة